رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب ترفض قرار الحكومة الإسرائيلية بتكثيف الاستيطان في فلسطين

نشر
الأمصار

جدد وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، رفض بلاده لقرار الحكومة الإسرائيلية الأخير بتكثيف الاستيطان وشرعنة البؤر الاستيطانية، ولكل الإجراءات الأحادية التي تقوّض فرص السلام، معربا عن قلق المغرب من تداعيات ذلك على الأمن والاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك خلال الاتصال الذي أجراه بوريطة، اليوم الجمعة، مع اللورد طارق أحمد وزير الدولة البريطاني لشمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا والأمم المتحدة والكومنولث، حيث استعرض الوزيران التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية في إطار تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة انعقاد الدورة الثانية لمجلس الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة في 16 فبراير الجاري بالرباط، والاستعدادات لعقد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين خلال شهر مارس 2023.

وجرى خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بخصوص مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الوضع في الشرق الأوسط ومستجدات الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

وأشار بوريطة إلى محددات الموقف الثابت للمغرب، بقيادة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس.. مؤكداً تمسك المغرب بحل الدولتين المتوافق عليه دوليا، من أجل إرساء أسس السلام والاستقرار.

 

أخبار اخرى..

شكري يبحث مع نظيره المغربي جهود مصر لدفع الحل السياسي للأزمة الليبية

 

الأمصار

 

 

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، التقى اليوم الجمعة، مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج للمملكة المغربية الشقيقة، وذلك عقب مشاركتهما في أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا قبيل انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي.

وأوضح السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية المصري، أكد لنظيره المغربي حرص مصر على استمرار تعزيز علاقتها الثنائية مع المملكة المغربية، وهو ما ثمنه الوزير بوريطة مؤكداً على عمق وخصوصية العلاقة بين البلدين الشقيقين.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن اللقاء تناول عدداً من الموضوعات والقضايا المطروحة على جدول أعمال قمة الاتحاد الإفريقي، وسبل تعزيز العمل الجماعي على مستوى القارة. كما تم التطرق إلى التطورات الجارية في ليبيا الشقيقة، حيث استعرض وزير الخارجية جهود مصر على صعيد دفع الحل السياسي للأزمة، خاصة من خلال المسار الدستوري بين مجلسي النواب والأعلى للدولة، بهدف عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالتزامن. 

 

 

 

ومن جانبه، أكد وزير خارجية المغرب، على دعم المسار الجاري للوصول إلى عقد الانتخابات، مع ضرورة احترام إرادة الليبيين والحل الليبي الليبي دون أية إملاءات خارجية. كما تم مناقشة التطورات الراهنة بالأراضي الفلسطينية، وأهمية العمل على تهدئة الأوضاع، وذلك بهدف إحياء العملية السياسية وصولاً لحل الدولتين وفقاً لمقررات الشرعية الدولية. 

وذكر السفير أحمد أبو زيد، في تصريحاته أيضاً، أن الوزيرين حرصا علي تأكيد اعتزامهما استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة القادمة بشأن عدد من القضايا ذات الأولوية إفريقياً وعربياً.