رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصير فريق مانشستر يونايتد بعد العرض للبيع النهائي

نشر
الأمصار

 

يستعدُّ مستثمرون قطريون لتقديم عرض لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، بحلول نهاية الأسبوع الجاري، في صفقة قد تصل إلى خمسة مليارات جنيه إسترليني، في الوقت الذي لم يُعلن فيه سوى الملياردير الإنجليزي جيم راتكليف عن اهتمامه بشكل رسمي بالاستحواذ على يونايتد، بالتعاون مع مجموعة “جولدمان ساكس”، و”جيه بي مورجان”.


وكانت عائلة جليزر الأمريكية، مالكة “الشياطين الحمر”، وضعت سعرًا مبدئيًّا لبيع يونايتد، يتراوح ما بين ستة وثمانية مليارات جنيه، لكن صحيفة “ميرور” الإنجليزية، أوضحت 9 فبراير الجاري، أن أربعة إلى 4.5 مليار سعر منطقي بالنظر إلى قيمة النادي في بورصة نيورك البالغة ثلاثة مليارات. ونقلت وكالة “بلومبرج”، أمس، عن مصادر مطلعة، أن المسؤولين في جهاز قطر للاستثمار، يساعدون في التحضيرات لتقديم العرض، خلال الأيام المقبلة، فيما تعمل مجموعة “راين جروب”، ومقرها نيويورك، على جانب المشورة لعائلة جليزر الأمريكية. 

سعر مانشستر يونايتد العادل للبيع

وكانت صيحفة “ديلي ميل” الإنجليزية، كشفت، السبت الماضي، عن أن شركة “قطر للاستثمارات الرياضية”، وهي كيان منفصل عن جهاز قطر للاستثمار، وتملك أيضًا نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ستتجاوز معضلة “الملكية المشتركة”، التي أقرَّها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، وتمنع الفرق التي تعود ملكية أغلبية أسهمها إلى الشخص نفسه، أو الجهة ذاتها من التنافس في البطولات الكبرى في المنطقة، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا.


وذكرت أن “يويفا” سيمنح الضوء الأخضر لإتمام الصفقة في حال إبرامها طالما أن راعي المؤسستين القطريتين شخصيةٌ رمزيةٌ، لا تدخل في إدارتهما، وطالما أن الفريقين لديهما إدارة منفصلة وهياكل مؤسسية متميزة.


وأشارت إلى سابقة لدى الاتحاد في هذا الشأن عندما سمح لريد بول لايبزيج الألماني، وريد بول سالزبيرج النمساوي بالمشاركة في دوري الأبطال، على الرغم من أن ممولهما هو شركة ريد بول للمشروبات الغازية، بعد انتفاء “التأثر الحاسم المتعلق بأمور تؤثر في الأداء الرياضي”. وسلَّطت الصحيفة الضوء على خطط لإعادة بناء ملعب أولد ترافورد، لدى المستثمرين، ما قد يعني إضافة 1.2 مليار جنيه أخرى للاستثمارات الأولية، وكذلك تحديث ساحة التدريب.