رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طرد ممثل إسرائيل من جلسة الاتحاد الإفريقي.. هل ينهي دورها كمراقب

نشر
الأمصار

وجهت صفعة جديدة لإسرائيل بعد طرد ممثلها من الجلسة الإفتتاحية للإتحاد الأفريقي، مما يقوض دورها في القيام بعمل مراقب داخل الإتحاد.

كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أنه طرد نائب مدير الشؤون الإفريقية في وزارة الخارجية شارون بارلي وباقي أعضاء الوفد الإسرائيلي اليوم (السبت) من قاعة مؤتمرات الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا في الجلسة الإفتتاحية للإتحاد الأفريقي، والتي شاركت فيها إسرائيل بصفة مراقب، وهذا حدث غير عادي. في التجمعات الدولية وحادث دبلوماسي خطير للغاية.

 وأكدت الصحيفة، أنه وقع الحادث خلال الجلسة الإفتتاحية للإتحاد الأفريقي، عندما اقترب رجال أمن المؤتمر من أعضاء الوفد الإسرائيلي وطلبوا مغادرة القاعة ، وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية: علم أعضاء الوفد أن جنوب أفريقيا والجزائر وراء هذه الخطوة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليور هييت ردا على ذلك: "إسرائيل تأخذ على محمل الجد الحادث الذي تم فيه طرد نائبة المدير لشؤون أفريقيا ، السفيرة شارون بار لي ، من قاعة الاتحاد الأفريقي على الرغم من وضعها كمراقب معتمد مع شارات دخول، ومن المحزن أن نرى الاتحاد الأفريقي رهينة عدد قليل من الدول المتطرفة مثل الجزائر وجنوب إفريقيا ، مدفوعة بالكراهية وتسيطر عليها إيران.

 ودعت الدول الافريقية الى الوقوف ضد هذه الاعمال التي تضر بمنظمة الاتحاد الافريقي والقارة كلها ".

في وقت لاحق ، أعلنت وزارة الخارجية أنه "سيتم استدعاء المسؤول في سفارة جنوب إفريقيا في إسرائيل هذا الأسبوع لإجراء محادثة توبيخية مع مدير عام وزارة الخارجية ، رونان ليفي (ماعوز) بعد طرد ممثلها من الجلسة الإفتتاحية للإتحاد الأفريقي.

وأكدت الوزارة، أن محاولة إلغاء صفة المراقب لإسرائيل ليس لها أي أساس في قوانين المنظمة. وفي جولة المباحثات التي أجراها ممثلو إسرائيل اليوم مع الأعضاء السياسيين في منظمة الاتحاد الأفريقي ، هناك أغلبية واضحة تؤيد وضع إسرائيل كمراقب في المنظمة ".

وبحسب مصادر دبلوماسية ، فإن نائب مدير شعبة أفريقيا في وزارة الخارجية ، شارون بار لي ، الذي يعمل كمراقب في مناقشات الاتحاد ، قد حصل على التصاريح اللازمة للمشاركة في الجلسة الإفتتاحية للإتحاد الأفريقي والمحادثات في أديس أبابا، والمفاوضات جارية الآن في محاولة للسماح لها بالعودة إلى المناقشات التي من المتوقع أن تستمر غدًا.

رد فعل الحركة من اجل دولة يهودية وديمقراطية على طرد المبعوث الاسرائيلي الكبير من قمة رؤساء الاتحاد الافريقي: "وصول المندوب الاسرائيلي الى القمة نقطة وضيعة بالنسبة للحكوم، والنائب مدير الشؤون الإفريقية في وزارة الخارجية ، شارون بار لي ، ليس شخصًا عاديًا ولكنه يمثل دولة يهودية ملتزمة بالمحافظة في أنشطتها العامة على الأيام الرسمية لبقية دولة إسرائيل. إن الأمة التي لا تحترم يومها الوطني سينتهي بها الأمر في الخزي من قبل دول العالم. 

الأمصار

استكملت الحركة في بيانها: "ينبغي على وزير الخارجية إيلي كوهين أن يأمر بإجراء تحقيق تأديبي ضد كل من الممثل الذي عمل انتهاكًا لقواعد البروتوكول و قواعد التاكسي وضد المتحدثة باسم وزارة الخارجية التي نشرت إشعار إدانة أثناء تدنيس يوم السبت. ومن المتوقع بشكل مضاعف أن تعامل الحكومة الدينية اليمينية يوم السبت باحترام ، وألا تنتهك المبادئ الأساسية للحكومة ".

ويرى الباحث المتخصص في الشأن الأفريقي، حامد العجب، عضو حركة 24 مايو الأرترية، أن القمة الأفريقية عندها  اجند كثيرها اهمها المضي قدما في خطة ( إسكات البنادق ) التي ساهمت  في حل النزاع الاثيوبي الاثيوبي  الذي شاركت فيها ارتريا   وان كان دور الاتحاد   الافريقي كان  ضئيل  وتوقفت الحرب بعد أكثر من سنتين  وبعد اريقيت الكثير من الدماء ولكن  ان تأتي  في الاخير خير من ان لا تأتي.

وأكد العجب في تصريحات خاصة لـ"الأمصار"، أن من بنودها  تفعيل  مركز التجارة القارية الحرة في افريقيا وهي خطة مهمة للقارة  ومفيدة  لشعوبها ، 
وأضاف الباحث المتخصص في الشأن الأفريقي، أن الأهم من كل هذا أنه الإجتماع  الغي دعوة إسرائيل كمراقب او كملاحظ  في الاتحاد الافريقي، وتم طرد ممثلها من القاعة.

ومُنحت إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي، في يوليو2021، بعد أن فقدت مكانتها في عام 2002، بعد ضغوط من الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي.