رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تدعو إلى تكثيف العقوبات على كوريا الشمالية

نشر
الأمصار

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الدول على تكثيف إنفاذ العقوبات على كوريا الشمالية ردًا على قيامها بإطلاق صاروخ باليستي.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن وكان يقف إلى جواره وزير خارجية كوريا الجنوبية ونظيره الياباني.

 

وقال بلينكن: «يجب على الدول التي لها نفوذ على كوريا الشمالية أن تستخدم ذلك لمحاولة إقناعها على التراجع عن المسار الذي انتهجته على مدى العامين الماضيين».

 

وأطلقت كوريا الشمالية السبت صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات سقط على ما يبدو في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، حسبما أعلنت طوكيو، وذلك قبيل مناورات عسكرية أمريكية- كورية جنوبية مقرّرة الأسبوع المقبل في واشنطن.

 

اقرأ أيضًا..

كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا بعيد المدى


أطلقت كوريا الشمالية السبت، صاروخاً بالستياً عابراً للقارات سقط على ما يبدو في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، حسبما أعلنت طوكيو، وذلك قبيل مناورات عسكرية أمريكية - كورية جنوبية مقرّرة الأسبوع المقبل في واشنطن.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو للصحفيين، إنّ بيونج يانج "أطلقت صاروخاً بالستياً عابراً للقارات باتجاه الشرق. حلق لمدة 66 دقيقة تقريباً" وقطع مسافة 900 كيلومتر تقريباً.

ويبدو أنّ وقت تحليق الصاروخ مشابه لوقت تحليق صاروخ "هواسونغ-17" الذي اختبرته بيونج يانج في نوفمبر الماضي، وفقاً لموقع "ان كي نيوز" الكوري الجنوبي المتخصّص.

وردّ ماتسونو إيجابا على سؤال لأحد الصحافيين عمّا إذا كان الصاروخ قد سلك مساراً "مرتفعاً"، موضحاً أنه سيتمّ تحليل احتمال أن يكون صاروخاً يعمل بالوقود الصلب.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية، الخميس، إن التدريبات المشتركة التي أجرتها الولايات المتحدة وحلفاؤها تهدد بتحويل شبه الجزيرة إلى ترسانة حرب ضخمة ومنطقة حرب أكثر خطورة.

وأضافت الخارجية الكورية الشمالية، والذي نقلته وكالة الأنباء المركزية الرسمية، أن بيونغ يانغ غير مهتمة بالحوار ما دامت واشنطن تنتهج سياسات عدائية.

وذكر متحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية، لم يذكر اسمه في البيان، أن "الوضع العسكري والسياسي في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة وصل إلى خط أحمر شديد بسبب مناورات المواجهة العسكرية المتهورة والأعمال العدائية للولايات المتحدة والقوات التابعة لها".

واستشهد بزيارة قام بها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى سيول هذا الأسبوع.