رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تدعو لتمكين الدول النامية من حرية رسم سياساتها الوطنية

نشر
الأمصار

دعا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار إلى تمكين الدول النامية من حرية رسم سياساتها الوطنية لتمكينها من اللحاق بركب الدول المتقدمة، و لمساعدتها على تنفيذ التزاماتها تجاه شعوبها.

 

وجاء ذلك في كلمة نبيل عمّار، بمناسبة أعمال القمة السنوية للاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا حول موضوع "الحوكمة السياسية والمالية على الصعيد العالمي" وفقا لبيان صدر عن وزارة الشؤون الخارجية التونسية اليوم السبت.

وأشار إلى أن ندرة التمويل على الرغم من توفره الهائل في العالم يثير التساؤل حول حقيقة الالتزام الدولي بنظام مالي عالمي ناجح يأخذ بعين الاعتبار احتياجات الدول النامية وتطلعها للانتعاش الاقتصادي.

 

أخبار أخرى..

تونس تؤكد تمسكها بـ"اتحاد المغرب العربي"

 

الأمصار

 

أكدت تونس تمسكها بـ"اتحاد المغرب العربي" كخيار استراتيجي لما يوفره من أسباب القوة والمناعة لمواجهة التّحديات المشتركة وكسب رهانات التنمية والتقدم، وتوطيد مقومات الأمن والاستقرار.

وبمناسبة إحياء الذكرى الرابعة والثلاثين لإعلان قيام الاتحاد، أكدت وزارة الخارجية في بيان يوم الجمعة، عزم تونس على مواصلة العمل مع باقي الدول المغاربية من أجل تنشيط هياكله ومؤسساته بما يسهم في تحقيق الأهداف النبيلة التي تأسس من أجلها، وفق ما ذكرت إذاعة "موزاييك إف إم".

وأضاف البيان :" تحيي تونس، مع سائر البلدان المغاربيّة الشقيقة، الذكرى الرابعة والثلاثين لإعلان قيام اتحاد المغرب العربي، وهي ذكرى مجيدة لما تحمله من معان ودلالات تاريخية تترجم عمق أواصر الأخوة والمصير المشترك بين شعوب المنطقة. كما أنها مناسبة نستذكر فيها النضالات المشتركة من أجل تجسيد طموحات الشعوب المغاربية التواقة إلى مزيد من التّعاون والتكامل والتضامن لتحقيق ما تنشده من مناعة وتقدم ورفاه".

 

تونس تؤكد على موقفها الثابت إزاء الأزمة الليبية

 

الأمصار

 

أكدت تونس على موقفها الثابت إزاء الأزمة بليبيا والدعوة إلى ضرورة إيجاد حل ليبي - ليبي في إطار حوار شامل يجمع مختلف الأطراف الليبية على أساس إعلاء مصلحة ليبيا فوق كل الاعتبارات وبعيدا عن التدخلات الأجنبية.

 

جاء ذلك في كلمة الرئيس التونسي، قيس سعيّد، والتي ألقاها نيابة عنه وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، اليوم السبت،  في اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي رفيع المستوى بشأن ليبيا التي دعا لها الرئيس دينيس ساسو نغيسو، رئيس جمهورية الكونغو والرئيس الحالي لهذه اللجنة.

 

ودعت تونس في هذا الإطار الأشقاء الليبيين إلى التوحد حول مشروع وطني جامع يعيد إلى ليبيا أمنها واستقرارها ويمكنها من القيام بدورها في الحفاظ على أمن المنطقة ويجنبها مزيدا من التوتر والتهديدات الأمنية .

 

 

كما شددت تونس على ضرورة مرافقة ليبيا في مسار التسوية السياسية والمصالحة واستعداها لاحتضان أي اجتماع بين الأشقاء الليبيين ودعمه استنادا إلى مرجعيات الشرعية الدولية وتحت رعاية الأمم المتحدة.