رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محادثات تركية مع طالبان بشأن مطار كابل

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أن تركيا ستجري محادثات مع طالبان بشأن مطار كابل.

 

وقالت تركيا الثلاثاء الماضي، إن المباحثات مع الجانب الأمريكي حول إدارة وتشغيل مطار كابول “جارية” بشكل “إيجابي”، بينما وجهت حركة طالبان تحذيرا لأنقرة من “عواقب” هذا “القرار المستهجن.

 

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ن المحادثات متواصلة مع الأمريكيين حول تشغيل مطار كابول.

 

وأشار إلى وجود روابط تاريخية وثقافية مع الشعب الأفغاني، قائلًا “فعلنا كل شيء من أجل تحقيق المصالحة والاستقرار والأمن للشعب الأفغاني، وسنواصل العمل في نفس المسار”.

 

وأوضح المسؤول التركي أن بلاده موجودة في أفغانستان منذ 20 عاماً دون اتخاذ مهام قتالية واقتصارها على مهام استشارية وصيانة وإعمار، مضيفاً: “نقوم بتشغيل مطار حامد كرزاي منذ ستة أعوام، وما يلي هذه المرحلة يتمثل بهدفنا في تقديم الإسهامات من أجل تحقيق الأمن والاستقرار لإخواننا الأفغان، وتشغيل المطار وبقائه مفتوحاً”.

 

ولفت إلى أن المحادثات مع الأمريكيين إيجابية قائلاً: “توجد دول أخرى تريد مساعدة أفغانستان ونحن نتواصل معها، إنها عملية ذات أبعاد متعددة يتم التنسيق فيها مع إخواننا الأفغان وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي”.

 

ومن جانبها وجهت حركة طالبان تحذيرًا لأنقرة من “عواقب” خططِها لإدارة وحراسة حراسة مطار كابول.

 

وجاء في بيان أصدرته الحركة أن “إمارة أفغانستان الإسلامية تندد بهذا القرار المستهجن”، ووصف البيان القرار التركي بأنه “ليس حكيماً” ويمثل “انتهاكاً لسيادتنا ولوحدة وسلامة أراضينا وهو مخالف لمصالحنا الوطنية”.

 

يذكر أن حركة طالبان التي باتت تسيطر على نحو 85 بالمائة من الأراضي الأفغانية، تتقدم لحصار مدن أخرى، متشجعة برحيل القوات الأجنبية في الموعد المستهدف في سبتمبر/ أيلول المقبل.