رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء فلسطين: دعوتنا لحضور القمة الإفريقية رسالة تضامن مع حقوق شعبنا

نشر
 رئيس وزراء فلسطين
رئيس وزراء فلسطين محمد أشتية

أعرب رئيس وزراء فلسطين محمد أشتية اليوم السبت، عن تقديره لأهمية تعزيز الحوار العربي ـ الأفريقي، مؤكدا أن دعوة فلسطين لحضور قمة الاتحاد الأفريقي هي رسالة تضامن مع الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس وزراء دولة فلسطين في الجلسة الافتتاحية للدورة العادية السادسة والثلاثين لقمة الاتحاد الافريقي.

وقال إشتيه: "أنني أتوجه بالشكر للقادة الأفارقة لإتاحة الفرصة للتحدث باسم فلسطين من منبر الاتحاد الأفريقي، منبر أفريقيا الحرة التي هزمت الاستعمار وأضاءت مستقبل مشرق لشعوبها، اليوم أفريقيا تتغنى بوحدتها من أجل التنقل الحر والتجارة الحرة بعيدا عن الحواجز العسكرية والجمركية ".

وأضاف: "أننا نقدر وقفة الدول الأفريقية مع فلسطين، ونحن في فلسطين كنا دائما على ذات الجبهة مع أفريقيا ومع حركات التحرر الأفريقية، وفرحنا عندما تحررت أفريقيا، واليوم حضورنا معكم لنؤكد على استمرار وقوفنا سويا من أجل رفاهية أفريقيا لتكون خالية من العنف والفقر والبطالة ونقف من أجل تعزيز الحوار العربي الأفريقي.

وتابع بقوله: "أننا نواجه آخر استعمار على هذه الارض وهو الاستعمار الاستيطان الإسرائيلي لأرض فلسطين، هذا الاستعمار الذي توجته مؤخرا الحكومة الإسرائيلية الجديدة بمزيد من مصادرة الاراضي وتحويل أصحابها الى لاجئين ومزيد من المستعمرات الاسرائيلية التي اقرتها الحكومة الحالية المبنية على العنصرية والتطرف، وبها مزيد من الاعتداءات على المقدسات المسيحية والاسلامية في مدينة القدس والخليل ".

كما حذر رئيس وزراء فلسطين من إن الحكومة الأسرائيلية دعت الأسرائيليين إلى حمل السلاح ليكون القتل أسهل وسنت القوانين العنصرية بما يسهل مصادرة الأراضي والاستيطان.

قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا

انطلقت اليوم أعمال الدورة 36 لـ القمة الإفريقية التي ستعقد يومي 18 و19 فبراير 2023، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

ويشارك في أعمال القمة الأفريقية كل من: أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير الخارجية المصري، وعدد من وزراء الخارجية العرب من ضمنهم  ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج للمملكة المغربية، ورمطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج للجزائر.

وقد صرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية بأنَّه من المقرر أن يلقي أبو الغيط كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للقمة تتناول مواقف الجامعة العربية لعدد من القضايا المشتركة ذات الأولوية للجانبين العربي والأفريقي، وكذا تأكّيد أهمية العلاقة المؤسسية المتجذرة بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.

وأضاف: “أن هذه المشاركة تأتي تلبية لدعوة موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وهو تقليد متبع في القمم العربية والأفريقية؛ إذ تدعو كل منظمة نظيرتها لمخاطبة القمة السنوية، وذلك في إطار السعي لتطوير التعاون والتواصل بين الجامعة والاتحاد بما ينعكس إيجابيًّا على المصالح العربية والأفريقية”.