رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يرسل ثلاث طائرات إغاثية جديدة إلى تركيا

نشر
طائرات إغاثية
طائرات إغاثية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، عن إرسال ثلاث طائرات إغاثية جديدة إلى غازي عنتاب التركية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد الصحاف،: إن "ثلاث طائرات إغاثية تنطلق اليوم إلى غازي عنتاب"، لافتاً الى أن "دبلوماسية الاستجابة الوطنية تواصل جهدها لتقديم أعلى مستويات الدعم للجارتين تركيا وسوريا".

عدد الجرحى العراقيين نتيجة زلزال تركيا

وأشار الصحاف إلى أن "الجانب التركي أبلغ وزارة الخارجية بمذكرة رسميّة، أنَّ عدد الجرحى من أبناء الجالية العراقية إثر الزلزال الذين تمَّ نقلهم الى مستشفيات مختلفة في تركيا بلغ 22 شخصاً.

أخبار أخرى..

أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، الاحد، ارسال طائرتين محملتين بالمواد الإغاثية إلى مدينة حلب السورية.

وقال المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، ان "طائرة ستنطلق بعد قليل، اضافة الى طائرة اخرى مساء اليوم الى مدينة حلب، تحمل اطنان من المواد الغذائية المتنوعة".

واضاف، ان "تلك المبادرة تأتي ضمن سلسلة الجسر الجوي الذي وجه بانشاءه رئيس مجلس الوزراء محمد شيع السوداني".

أخبار أخرى..

كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي عن عدد الرحلات وحجم المواد الإغاثية المنقولة جوا وبرا للشعبين السوري والتركي وحتى تاريخ اليوم السبت على خلفية كارثة الزلزال.

وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" حجم المواد الإغاثية المرسلة إلى سوريا وتركيا عبر الجسر الجوي الذي وجه بإنشائه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بلغ 24 طلعة جوية وصلت من خلالها إلى مطاري دمشق وحلب و بحدود 85 طنا وإلى مطار غازي عنتاب في تركيا بحدود 35 طنا". 

وأضاف، أن" عملية الجسر الجوي ما بين سوريا وتركيا مستمرة بتوجيه رئيس مجلس الوزراء"، لافتا إلى، أن" وزارة النفط أرسلت عبر النقل البري مليون لتر من الوقود، في حين أرسلت وزارة التجارة 650 طنا من المواد الغذائية المختلفة و 850 طنا أرسلت من وزارة الدفاع عبر 42 شاحنة، وقافلة من تربية البصرة وصلت أيضا إلى سوريا، إضافة إلى استمرار مواصلة الجهد الخدمي الخاص بهيئة الحشد الشعبي في سوريا". 

وأشار إلى، أن" الأمانة العامة لمجلس الوزراء نظمت حملات إغاثة عبر منظمات غير حكومية فيما سهلت هيئة المنافذ الحدودية إجراءات وصول 35 قافلة من مؤسسة الشهيد محمد الصدر إلى سوريا".

أخبار أخرى..

الرئيس العراقي يؤكد لنظيره السوري دعم بلاده المستمر

أكد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، لنظيره السوري بشار الأسد، أن جميع الإمكانيات المتاحة في خدمة عوائل الضحايا والأسر المنكوبة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية العراقية، أن "رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد أجرى مساء الأربعاء اتصالا هاتفيا مع فخامة الرئيس بشار الأسد وعبر الرئيس عن أحر مشاعر المواساة للرئيس الأسد والشعب السوري الشقيق وعوائل ضحايا حادث الزلزال المأساوي".

وجدد الرئيس رشيد، بحسب البيان، التعبير عن موقف الشعب العراقي وحكومته بالتضامن التام مع الشعبين السوري التركي، والتأكيد على ان جميع الإمكانيات المتاحة هي في خدمة عوائل الضحايا والأسر المنكوبة".

ومن جانبه، عبر الرئيس بشار الأسد في الاتصال باسمه وباسم الشعب السوري عن الشكر والتقدير للرئيس عبد اللطيف جمال رشيد ولحكومة وشعب العراق على الموقف العراقي الذي جرى التعبير عنه عملياً منذ اولى ساعات الحادث المأساوي.