رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 17 فبراير 2023

نشر
الأمصار

انهيار تاريخي جديد سجلته الليرة مقابل الدولار الأمريكي اليوم في لبنان، صباح تعاملات الجمعة 17 فبراير/شباط 2023، لدى السوق السوداء.

وتخطى سعر صرف الدولار اليوم 80 ألف ليرة ليتواصل الهبوط المدوي للعملة اللبنانية التي كانت عند 64 ألفا للدولار قبل نحو 8 أيام فقط.

والانهيار السريع الذي حصل مؤخرًا للعملة اللبنانية، والذي أدى إلى قفزة بلغت 12500 ليرة في 7 أيام، من مستوى 64 ألفا إلى 76500 ليرة للدولار الواحد، جاء بعد أن شلت قدرة مصرف لبنان على التدخل كقائد للسوق من خلال منصة صيرفة، بالإضافة إلى الصراع بين القضاء والمصارف هو جزء أساسي من الأزمة، وأخذ طابعا أكبر من لبنان مع تدخل القضاة الأوروبيين وإمكانية ادعائهم على مصرفيين كبار في لبنان.

وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 95% من قيمتها، منذ الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد في عام.

والأزمة الاقتصادية المستمرة في لبنان هي الأسوأ في تاريخ البلاد، كونها تترافق مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ خطوات إصلاحية تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان.

حرق وتحطيم البنوك

وصلت الأزمة المالية والاقتصادية التي يعاني منها لبنان إلى مفترق خطير، وصف بأنه أسوأ محطة ضمن الانهيار الذي تعيشه البلاد منذ ٤ سنوات.

وقد حطم عملاء غاضبون غير قادرين على سحب مدخراتهم واجهات عدد من البنوك اللبنانية في العاصمة بيروت، الخميس 16 فبراير/شباط الجاري، وأضرموا في بعضها النار، كما قطعوا بعض الطرق اعتراضا على القيود غير الرسمية المفروضة على عمليات السحب القائمة منذ سنوات.

وتفرض المصارف اللبنانية منذ بدء الانهيار الاقتصادي في خريف 2019 قيودا مشددة على سحب الودائع تزايدت شيئا فشيئا، حتى بات من شبه المستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصا تلك المودعة بالدولار الأميركي أو تحويلها الى الخارج..

وأعلنت جمعية مصارف لبنان، خلال الشهر الجاري، إضرابا مفتوحا، وقالت إن الأزمة تؤثر على النظام المالي بأكمله.

وتسببت الأزمة الاقتصادية اللبنانية في معاناة الكثيرين من أجل تغطية نفقاتهم في بلد وصلت فيه معدلات الفقر إلى 80% من السكان، بحسب الأمم المتحدة.

كما تسبب تراجع العملة في موجة غلاء في الأسعار، بما في ذلك زيادة أسعار الوقود والمواد الغذائية والسلع الأساسية الأخرى.

وتتولى حكومة تصريف أعمال إدارة شؤون لبنان حاليا، ولا يوجد رئيس للدولة، بعد أن أخفق نواب مرارا في انتخاب خلف لميشال عون، الذي انتهت ولايته في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2022.

من العراق إلى لبنان.. جنون الدولار يشعل الغضب


سعر صرف الدولار اليوم في لبنان
وفقًا لما أعلنه محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أصبح سعر الصرف الرسمي 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي الواحد، اعتبارًا من 1 فبراير/شباط 2023.

وكان سعر الصرف الرسمي للدولار الفترة الماضية يبلغ 1507.5 ليرة للدولار وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي.

ويأتي تعديل سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية فيما يطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ إصلاحات من أجل الإفراج عن مساعدة حيوية للبلاد.

ومن بين هذه الإصلاحات، توحيد سعر الصرف وتعديل قانون السرية المصرفية وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإقرار قانون بشأن مراقبة رؤوس الأموال.

بعد تجميد شركته وحساباته.. اقتصادي لبناني يتبرأ من علاقته بحزب الله
سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء
تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم الجمعة بين 81500 ليرة و82000 ليرة، مقابل 75000 ليرة و75500 ليرة أمس، بحسب منصة "lirarate".

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين


وصل سعر الدولار عبر منصة صيرفة أمام الليرة، إلى 43600 ليرة لبنانية للدولار الأمريكي الواحد.

ويسعى لبنان إلى إنجاز اتفاق مع صندوق النقد الدولي بعد أن توصّل إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء للحصول على قرض، مع إجراء إصلاحات تشمل إقرار قانون جديد للسرية المصرفية، يتماشى مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد وإزالة العوائق أمام إعادة هيكلة القطاع المصرفي، وإدارة الضرائب، فضلًا عن الكشف عن الجرائم المالية والتحقيق فيها، واسترداد الأصول.

ولم يتمكن لبنان حتى الآن، من تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي الإصلاحيّة للمضي في الاتفاق.