رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا وناميبيا توقعان اتفاقية للعمل بالتعاون في قضايا السلام والأمن

نشر
الأمصار

 وقعت إثيوبيا وناميبيا مذكرة تفاهم اليوم للعمل بالتعاون في مجال السلام والأمن.

ووقع وزير الدفاع أبراهام بيلاي ونائبة رئيس الوزراء ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون في ناميبيا ناندي ندايتواه نيتومبو مذكرة التفاهم.

وبهذه المناسبة ، أشارت ، نيتومبو ناندي ندياتوا ، إلى أن البلدين لديهما صداقة طويلة الأمد.

ووفقا لها ، اتفقت إثيوبيا وناميبيا على العمل معا في مجالات التدريب والطيران والتعاون الاقتصادي والثقافة.

وأضافت أنه من المتوقع أن ترسي اتفاقية اليوم الأساس لخلق تعاون قوي بين البلدين.

وأضافت ندايتوا أن الاتفاقية ستمكن البلدين من العمل معا في التدريب العسكري وتبادل المعلومات وغيرها من القضايا.

وأشارت إلى أنها تعتقد أيضا أن الاتفاقية تساعد في إجراء عملية فعالة في المنطقة بهدف ضمان السلام والأمن ، حيث أن قضايا السلام والأمن لها طابع عالمي.

ومن جانبه قال وزير الدفاع الاثيوبي الدكتور أبراهام بيلاي إن البلدين لديهما علاقات دبلوماسية طويلة الأمد ، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستساعد على تعزيز العلاقات الدفاعية والأمنية القائمة بين البلدين.

أخبار أخرى..

الجزائر.. لعمامرة يشارك في الدورة ال42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي بأديس أبابا

يشارك وزير الشؤون الخارجية الجزائري والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، في الدورة ال42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي التي تجري أشغالها اليوم الأربعاء وغداً الخميس بمقر المنظمة القارية بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، حسب ما أفاد بيان للوزارة.

وحسب البيان، تندرج أشغال هذه الدورة للمجلس التنفيذي الذي يضم وزراء خارجية الدول الأعضاء، في إطار التحضير للقمة ال36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي تحت شعار "تسريع وتيرة تجسيد منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية"، مضيفا أنه "لهذا الغرض، من المنتظر أن يتم خلال أشغال المجلس مناقشة العديد من التقارير المتعلقة بالسلم والأمن والتنمية في افريقيا وتجديد عضوية بعض الهيئات الفرعية، فضلا عن مشاريع القرارات التي ستعرض أمام القمة المقبلة".

 

وعلى هامش مشاركته في أشغال المجلس، ذكر البيان،  أن لعمامرة أجرى محادثات ثنائية ولقاءات مع العديد من نظرائه، "خاصة وزيرة خارجية السنغال التي ترأس الدورة الحالية للمجلس التنفيذي, ووزراء خارجية كل من ليبيا, جمهورية الكونغو، التوغو، أنغولا، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، الكاميرون، اثيوبيا، مصر, كينيا, موريتانيا, الصومال وسيراليون، إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والعديد من المسؤولين السامين في المفوضية".