رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأردني يزور سوريا وتركيا اليوم

نشر
الصفدي
الصفدي

يقوم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، بزيارتين إلى سوريا وتركيا تعبيراً عن تضامن الأردن مع البلدين الشقيقين في مواجهة تبعات الهزات الأرضية التي ضربتهما.

ومن المقرر أن يبحث الصفدي خلال الزيارتين الأوضاع الإنسانية والاحتياجات الإغاثية التي يحتاجها البلدان، إذ تستمر المملكة في إرسال المساعدات إلى البلدين الشقيقين تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.

وترسل المملكة الأردنية، اليوم، طائرة مساعدات إلى تركيا وطائرة مساعدات إلى سوريا التي تتواصل المساعدات البرية من الأردن إليها.

الصفدي يهاتف نظيره السوري

وفي وقت سابق، قال الصفدي في اتصال هاتفي مع نظيره السوري فيصل المقداد، إن الأردن يدعم سورية في مصابها عقب كارثة الزلزال المدمر، وفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا".

ومن جانبه، أعرب المقداد عن شكره وتقديره للأردن قادة وشعبا لوقوفه إلى جانب سورية في محنتها، مؤكدا تطلع بلاده إلى استمرار التعاون مع الأردن بما يخدم مصلحة الشعبين.

وكانت الأردن من بين الدول العربية التي قاطعت سوريا عام 2011 ضمن قرار الجامعة العربية إثر اجتماع طارئ بالقاهرة وكان وقتها للضغط على دمشق لقبول بحلول تسوية مع المعارضة التي خرجت في احتجاجات عارمة.

لكن التواصل بين الأردن وسوريا عاد في السنوات الأخيرة على عدة مستويات، حيث أجرى الرئيس بشار الأسد اتصالا هاتفيا بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين عام 2021، كما عقدت اجتماعات بين وزيري خارجية دمشق وعمان، وفتحت الحدود بين البلدين، فضلا عن عودة التبادل الاقتصادي.

وفي أعقاب الزلزال الأخير تلقى الأسد اتصالاً هاتفياً من الملك عبد الله الثاني، قدم فيه التعازي في ضحايا الزلزال معبرا عن تضامنه مع سوريا في محنتها، بحسب ما أعلنت الرئاسة السورية.

 

أخبار أخرى…

الملك الأردني يهاتف الرئيس القبرصي

أجرى الملك الأردني عبدالله الثاني، اتصالاً هاتفياً أمس الثلاثاء، بالرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس.

وجرى خلال الاتصال، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلفة المجالات، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وزار ملك الأردن الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، كتيبة التدخل السريع/91 إحدى وحدات لواء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/ التدخل السريع.

واستمع الملك، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي وقائد اللواء، إلى إيجاز قدمه قائد الكتيبة حول سير الأمور العملياتية والتدريبية والإدارية والمهام والواجبات الموكولة لها.