رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قمة الحكومات تناقش "تطوير المنظومة التعليمية وتطلعات المستقبل"

نشر
الأمصار

نظمت وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات، الثلاثاء، الدورة الأولى من منتدى مستقبل التعليم تحت شعار "استشراف مستقبل التعليم".

جاء ذلك ضمن مشاركتها في فعاليات القمة العالمية للحكومات 2023، التي تقام بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تحت شعار "تشكيل حكومات المستقبل".

المنتدى شهد مشاركة واسعة من المسؤولين وخبراء القطاع التعليمي وقادة الفكر لبحث سبل تطوير النظام التعليمي ليلائم احتياجات المستقبل.

وفي كلمته خلال المنتدى، شدد الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات، على أهمية المنتدى في بحث الدور المحوري الذي تلعبه التكنولوجيا في تشكيل مستقبل التعليم، باعتباره حجر الأساس في تحقيق استدامة ورخاء المجتمعات.

وأشار الدكتور الفلاسي إلى أن إحدى تجليات التطورات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم، تتمثل في دخول الذكاء الاصطناعي مختلف جوانب الحياة، ودوره في تطوير التعليم والارتقاء بالقطاع التعليمي الآن وفي المستقبل.

تطبيق الذكاء الاصطناعي

وكشف وزير التربية والتعليم أن دولة الإمارات ستكون بين أولى الدول التي ستقوم بتضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمن نظامها التعليمي، وذلك من خلال العمل مع شركائها على تطوير أدوات ذكاء اصطناعي في المدارس، وبناء مدّرس رقمي يعتمد الذكاء الاصطناعي.

ونوه إلى التزام الوزارة بتبني التقنيات الحديثة التي من شأنها بناء تجارب تعليمية مخصصة، تساهم في بناء وتنمية مهارات الطلبة وإعدادهم للنجاح في عالم دائم التغير والتطور.

ودعا الدكتور الفلاسي الجهات الحكومية والخاصة والمنظمات غير الربحية إلى التعاون مع وزارة التربية والتعليم، في سعيها لتبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي للمساهمة في الارتقاء بجودة التعليم، مشددا على أهمية الشراكات والتعاون البنّاء في تشكيل مستقبل أكثر ازدهاراً للأجيال القادمة، ومنوها إلى أن بناء مستقبل التعليم يبدأ الآن.

وأشار إلى أن الجمع المدروس بين الإمكانات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة، وبين الإبداع البشري الخلّاق، سيوفر سبلاً للنمو والازدهار لا حدود لها.

وناقش المنتدى على مدار 6 جلسات نقاشية، شارك فيها نخبة من القادة والخبراء والمتخصصين، مختلف جوانب تطوير مستقبل التعليم وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتطوير المنظومة، بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل الحالي والمستقبلي.

وأدارت الجلسة النقاشية الأولى بعنوان "مستقبل التعليم العالي والتعلم مدى الحياة"، بيكي أندرسون، مدير التحرير ومذيعة شبكة CNN الإخبارية، وشارك فيها عبداللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في المغرب، وأنانت أجاروال الرئيس التنفيذي لشركة "Edx"؛ وجيف ماجيونكالدا الرئيس التنفيذي لشركة "كورسيرا"، ومانويل مونييز عميد جامعة "آي إي"، وسيباستيان ثرون الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "Udacity".

وبحثت الجلسة موضوعات متعددة من بينها كيف يمكن لمؤسسات التعليم العالي تطوير قدراتها لتوفر الفرص التعليمية لقطاعات أوسع من المجتمع؛ وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الارتقاء بعملية التعليم عبر الإنترنت؛ وموضوع الاعتمادات الجزئية باعتبارها وسيلة فعالة لتسهيل الانتقال من مرحلة التعليم إلى سوق العمل؛ فضلا عن سبل تطوير مهارات وطرق التدريس المطبقة.