رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب إفريقيا تعلن حالة الكوارث الوطنية جراء الفيضانات

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات فى جنوب إفريقيا، حالة الكوارث الوطنية جراء فيضانات نجمت عن هطول أمطار غزيرة، خلال الأيام القليلة الماضية، وأسفرت عن سقوط سبعة قتلى وعدد من المفقودين.

وقالت الحكومة ، في بيان نقله راديو فرنسا الدولى، اليوم الثلاثاء، إنها أعلنت حالة الكوارث الوطنية لإتاحة استجابة قوية ومنسقة لتداعيات الفيضانات، حيث تسببت الأمطار فى أضرار مادية فى مناطق مختلفة وكذلك سقوط العديد من الضحايا.

وكان رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، قد أعلن حالة الكوارث الوطنية الأسبوع الماضى بسبب أزمة الكهرباء فى البلاد، حيث يؤدي انقطاع التيار الكهربائي اليومي إلى شل الأعمال التجارية.

ويذكر أنه تم استدعاء قانون الكوارث الوطنى فى شهر مارس عام 2020 للتعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وفي شهر أبريل الماضي للاستجابة للفيضانات فى مقاطعة "كوازولو ناتال" الشرقية.

أخبار أخرى..

جنوب إفريقيا تشيد بقرار إطلاق اسم مانديلا على صرح رياضي

جددت جمهورية جنوب افريقيا اليوم اشادتها بقرار رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، تسمية الصرح الرياضي ببراقي الجزائر العاصمة باسم الزعيم نيلسون مانديلا.

وحسب بيان وزارة الشؤون الخارجية ، فقد جاء ذلك على لسان وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، ناليدي باندور، خلال الندوة الصحفية التي جمعتها اليوم مع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، وذلك في ختام جلسة المشاورات السياسية بين رئيسي دبلوماسية البلدين، حيث أعربت الوزيرة باندور عن تقدير قيادة بلادها على هذا التكريم الذي يعكس رخم وصلابة العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين وما يجمعهما من كفاح مشترك ضد الاستعمار والهيمنة الأجنبية.
 

تجدر الإشارة أنه وبدعوة من نظيرته ناليدي باندور، قام اليوم الوزير لعمامرة بزيارة عمل إلى بريتوريا تندرج في إطار المشاورات السياسية الدورية بين البلدين والتحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة، لاسيما زيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس سيريل رامافوزا قريباً إلى الجزائر.

وفي سياق أخر، تباحث وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة اليوم الاثنين مع نظيرته من جمهورية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، بالعاصمة بريتوريا التي يزورها حالياً.


وناقش الطرفان ، وفق بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، القضايا الأقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ووضعية السلم والأمن في أفريقيا في ضوء أهداف الأجندة القارية 2063.