رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاستخبارات العراقية: القبض على خمسة عناصر إرهابية في نينوى

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، اليوم الثلاثاء، القبض على خمسة عناصر ارهابية في محافظة نينوى.

وذكر بيان للوكالة، أن "الجهد الاستخباري والعمليات النوعية التي تنفذها وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية لتفكيك خلايا عصابات داعش الإرهابية مستمرة، حيث أسفرت الجهود عن القبض على خمسة متهمين في محافظة نينوى".

واضاف أن "المتهمين اشرت بحقهم معلومات تثبت انتمائهم لعصابات داعش الارهابية وعملوا في مايسمى فرقة (القادسية وولاية الجند قاطع الموصل)"، مشيرا الى أن "الواجبات نفذت بموجب مذكرات قضائية وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اصوليا".

وفي سياق أخر، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية العراقية، أمس الاثنين، تنفيذ ثلاث عمليات ضبط في مطار النجف الدولي ومديرية بلدية المحافظة والمجرشة الحكومية فيها.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان، إن" فريق عمل مكتب تحقيق النجف كشف، بعد قيامه بأعمال التدقيق والمتابعة، عن حدوث هدر في المال العام بأكثر من (582,000) ألف دولار أميركي؛ جراء ارتكاب لجان التنفيذ مخالفات عدة"، مبينة أنه" تم ضبط أوليات معاملة الصرف الخاصة بمشروع تنفيذ طريق بوابة في نهاية المدرج، وإكمال امتداد السياج الخارجي أمام منطقة الطيران (E)، إضافة إلى صب ساحة الآليات في المطار".

وأضافت، أنه" في مديرية البلدية، تم رصد اختلاف في ديون المستثمر المنفذ لمشروع المدينة المائية؛ لعدم قيام البلدية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، لافتا إلى أن الديون المتراكمة بذمة المستثمر بلغت (651,193,750) مليون دينار".

وتابعت، أن" الفريق الذي انتقل إلى مجرشة النجف الحكومية/ سايلو أبو صخير، قام بضبط الأوليات الخاصة بتلف (5700) طن من مادة الشلب، وإحداث الضرر عمداً بالمال العام؛ وذلك لعدم قيام موظفي السايلو بخزن مادة الشلب بصورةٍ صحيحة تقيها من التلف".

أخبار أخرى..

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، دعمه لجهود هيئة النزاهة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء، بحث تطور عمل الهيئة وبما يخدم تطبيق القانون".

وأشار رئيس الجمهورية ، بحسب البيان، إلى "الدور المهم للهيئة في الكشف عن ‏الفساد ومكافحته"، موضحاً "أهمية العمل على ثقافة جدية للتنبيه على مخاطر الفساد وتأثيره على اقتصاد البلد وحياة المجتمع، وهذا ما يتطلب الدعم من قبل الجميع وخصوصاً الإعلام كما يتطلب التفكير جدياً بتكريس ثقافة مكافحة الفساد بمختلف أشكاله".

ولفت الى "أهمية تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين هيئة النزاهة وباقي مؤسسات الدولة ذات العلاقة تحقيقاً للنزاهة والشفافية في عملها"، مؤكداً "دعم لجهود الهيئة في التطبيق السليم للمبادئ التي أقرها الدستور والقوانين المختصة لضمان حفظ المال العام وغلق منافذ الفساد".

من جانبه، أشاد حنون "بدعم رئيس الجمهورية لعمل الهيئة" ،مشيراً إلى "الصعوبات التي تعيق عملها والسبل الكفيلة برفع مستوى أدائها وبما يخدم ترسيخ القانون في البلاد وتأمين مصالح الشعب".

وبيّن أن "هيئة النزاهة استطاعت خلال هذه الفترة من استرداد أموال كبيرة تعود لزمن النظام السابق إضافة إلى معالجة الكثير من ملفات الفساد في السنوات الأخيرة بما ساعد على استعادة أموال منهوبة وإحالة مطلوبين إلى القضاء".