رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".. انطلاق القمة العالمية للحكومات في دبي

نشر
الأمصار

تعد القمة العالمية للحكومات أكبر تجمع حكومي من نوعه عالمياً بمشاركة 150 دولة حيث أنطلق من 13 – 15 فبراير في دبي. 

تجمع القمة العالمية للحكومات 20 رئيس دولة وحكومة وأكثر من 250 وزيراً و10 آلاف من المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين.

تعمل القمة كمنصة دولية تهدف إلى الارتقاء بمستقبل الحكومات وتمكينها من تحقيق التفوق والريادة. تجمع القمة الحكومية قيادات الحكومات والفكر وصانعي السياسات والقطاع الخاص لمناقشة سبل تطوير مستقبل الحكومات بناءً على أحدث التطورات والاتجاهات المستقبلية.

تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل” انطلقت أعمال القمة العالمية للحكومات في دبي، الاثنين، تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أعمال اليوم الأول من القمة.

وذكر المكتب الإعلامي لحكومة دبي على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أن القمة العالمية تجمع 20 رئيس دولة وحكومة، وأكثر من 250 وزيرا و10 آلاف من المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين.

الرؤساء الحاضرين و جدول أعمال القمة

 

• الرئيس المصري يتحدث في جلسة رئيسية عن الاستراتيجيات النوعية التي تسير عليها الحكومة المصرية.

• رئيس الباراغواي يتحدث خلال كلمة رئيسية عن أهمية التعاون بين حكومات العالم.
• رئيس إندونيسيا يتحدث عن تجربة بلاده في التميز الحكومي والإجراءات التي اتخذتها لتطوير العمل المؤسسي.

• رئيس وزراء الكويت يتحدث عن رؤية بلاده لمستقبل العمل الحكومي وأهمية التعاون العالمي لتحقيق مستهدفات التنمية.
• رئيس وزراء ليبيا عبدالحميد الدبيبة يشارك بكلمة رئيسية.

• نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في جمهورية تركمانستان يلقي كلمة رئيسية في منتدى تبادل الخبرات الحكومية

• رئيس الاتحاد الأفريقي يتحدث عن الفرص الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها القارة السمراء.

• سعود بن صقر يلقي كلمة رئيسية تحت عنوان: "رأس الخيمة... بين الماضي، الحاضر وريادة المستقبل".

• ولي عهد الفجيرة يشارك عبر جلسة بعنوان "التوجهات الاستراتيجية للفجيرة" ويستعرض برامج وملامح التنمية في الإمارة.

• سيف بن زايد يشارك في جلسة رئيسية تحت عنوان "الإمارات.. أسرة الجذور الراسخة وآفاق المستقبل".

• عدد من رؤساء الحكومات يستعرضون رؤى بلدانهم لمستقبل العمل الحكومي وأهمية التعاون بين حكومات العالم لتحقيق مستهدفات التنمية.

• قادة منظمات دولية وإقليمية يتحدثون في كلمات رئيسية لاستعراض أبرز التحديات والفرص في القطاعات الحيوية.

• 220 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية يتحدث فيها 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل.

• الجلسات تستعرض أبرز التحديات العالمية الحالية والمستقبلية وأفضل السبل لتطوير الأداء الحكومي والمؤسسي.

• تنظيم أكثر من 22 منتدى عالمياً تبحث أبرز التوجهات المستقبلية في القطاعات الأكثر ارتباطا بحياة الإنسان.

• 6 محاور رئيسية تشمل مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية وحوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل والتعليم والوظائف كأولويات الحكومات وتسريع التنمية والحوكمة واستكشاف آفاق جديدة وتصميم واستدامة المدن العالمية.

وتستعرض القمة التي تستمر حتى 15 فبراير الجاري، من خلال أكثر من 220 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية يتحدث فيها 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل، أبرز التحديات العالمية الحالية والمستقبلية، وتناقش أفضل السبل لتطوير الأداء الحكومي والمؤسسي، استناداً إلى أحدث التطورات والاتجاهات المستقبلية، بهدف مساعدة البشرية على التغلب على تحديات الواقع ومشكلاته والعبور إلى مستقبل أفضل وأكثر تطوراً ورخاءً وأمناً في مختلف القطاعات.

وتشهد القمة العالمية للحكومات 2023 تنظيم أكثر من 22 منتدى عالمياً تبحث أبرز التوجهات المستقبلية في القطاعات الأكثر ارتباطا بحياة الإنسان.

كما تدور الجلسات ضمن 6 محاور رئيسية تشمل: مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية، وحوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل، والتعليم والوظائف كأولويات الحكومات، وتسريع التنمية والحوكمة، واستكشاف آفاق جديدة، وتصميم واستدامة المدن العالمية.

ويشارك في جلسات ومنتديات القمة العالمية للحكومات 2023 نخبة من المتحدثين تضم أبرز المسؤولين الحكوميين ورؤساء منظمات وهيئات دولية ورؤساء شركات عالمية ورواد أعمال بارزين من القطاع الخاص في العالم.

كما يشارك بريثفيراجيسينج روبون، رئيس جمهورية موريشيوس بكلمة رئيسية في اليوم الثاني من القمة، الذي يشهد أيضاً مشاركة فخامة الرئيس ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال ورئيس الاتحاد الأفريقي، خلال جلسة رئيسية يتحدث فيها عن الفرص الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها القارة السمراء، في حين يتحدث في اليوم نفسه وخلال جلسة رئيسية أخرى فخامة وافيل رامكالاوان، رئيس جمهورية سيشل، عن عصر التغير المناخي ومواجهة خطر الغرق.
ويتحدث فاوستين أركانج تواديرا، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى في جلسة خلال ثاني أيام القمة عن طرق تعزيز التنمية الاجتماعية لمستقبل مزدهر، كما يشارك جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا، في ثالث أيام القمة العالمية للحكومات عبر جلسة رئيسية، يتحدث فيها عن التجربة الإندونيسية في التميز الحكومي والإجراءات التي اتخذتها بلاده خلال الفترة الماضية لتطوير العمل المؤسسي.

ويشارك في جلسات القمة العالمية للحكومات الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، حيث يلقي كلمة رئيسية تحت عنوان : "رأس الخيمة ... بين الماضي، الحاضر وريادة المستقبل"، يتحدث فيها عن تجربة الإمارة ضمن منظومة وتوجهات دولة الإمارات، متناولاً أهم عوامل نجاحها وتميزها .

ويستعرض أهم المحطات والدروس المستفادة خلال مسيرة التنمية الشاملة التي شهدتها الإمارة في مختلف القطاعات، وذلك في إطار نظرة تحليلية استشرافية لأهمية دور منظومة العمل الحكومي في ريادة توجهات الإمارة المستقبلية.

" الإمارات.. أسرة الجذور الراسخة وآفاق المستقبل"،

ويتحدث الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في جلسة رئيسية تحت عنوان " الإمارات.. أسرة الجذور الراسخة وآفاق المستقبل"، عن قيم المجتمع الإماراتي العريقة وقوة الترابط بين أبنائه، والتقاليد والطموحات المشتركة منذ القدم، ودور ذلك في بناء دولة الاتحاد القوية والوصول إلى مكانة عالمية مرموقة، وامتلاك القدرة على صياغة مستقبل أفضل لأبنائها والمشاركة الفعالة مع العالم في بناء الحضارة الإنسانية.

 مشاركة رؤساء حكومات

ويشهد الحدث مشاركة عدد من رؤساء الحكومات من بينهم الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيس وزراء دولة الكويت، حيث يتحدث وعبر حلسة رئيسية عن رؤية بلاده لمستقبل العمل الحكومي وأهمية التعاون بين حكومات العالم لتحقيق مستهدفات التنمية.
وتتحدث نجلاء بودن رمضان، رئيسة حكومة الجمهورية التونسية، خلال كلمة رئيسية عن ملامح العمل المستقبلي وآفاق الارتقاء بأداء المؤسسات الرسمية في تونس.

ويستعرض المنتدى في ثاني جلساته عدداً من التجارب الخليجية في الاتصال الحكومي وهل وصلت إلى مرحلة الاحترافية، بمشاركة سعادة سعيد العطر، رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات ود. عبدالله أحمد المغلوث.

وتنطلق جلسة الإعلام العربي.. بين التجديد والتقليد، بمشاركة توني خليفة، المدير العام لقناة المشهد، وعبدالرحمن أبومالج، الرئيس التنفيذي لشركة ثمانية.
كذلك يناقش المنتدى كيف يمكن للحكومات أن تنافس القطاع الخاص في الإبداع والتسويق، بمشاركة سعادة عالية الحمادي، نائب رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، وغسان حرفوش، الرئيس التنفيذي لمجموعة شبكة الشرق الأوسط.

ويشهد اليوم الثاني مشاركة إستير دوفلو، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد 2019، في جلسة بعنوان كيف نحارب الفقر في مجتمعاتنا الرقمية؟ تليها جلسة بعنوان دور القادة في تحقيق النمو الشامل، يشارك فيها روبرت كابلان، الخبير الدولي في مجال القيادة والعضو في جامعة هارفارد، في حين يشارك كل من جيل كاربونييه نائب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر وسعادة ميمونة محمد شريف، المدير التنفيذي لـ UN-Habitat وسعادة حمود عبدالله الجنيبي، الأمين العام المكلف لهيئة الهلال الأحمر، في جلسة بعنوان العمل الإنساني.. فرص جديدة لاستدامة العطاء.

ويشهد اليوم الثاني انطلاق حوارات التجارب الحكومية التي تتضمن سلسلة من المحاضرات المعرفية التي تجمع صناع القرار في القطاع الحكومي والخبراء العالميين لاستكشاف الآفاق المستقبلية لقطاع الخدمات الحكومية، وآليات تطويره وإعادة تصميم تجارب المتعاملين، ومناقشة أهم الأفكار الجديدة في هذا المجال.

ويشهد اليوم الثالث عدداً من الجلسات الرئيسية منها جلسة بعنوان المرونة والاستباقية لمواجهة أزمة التنمية العالمية، والتي يلقيها ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، بعدها تنطلق جلسة ما بعد 2023 .. نظرة عالمية، بعدها تأتي جلسة مدن المستقبل.. مدن بلا حدود التي يشارك فيها سعادة داوود الهاجري، المدير العام لبلدية دبي.

وبحث منتدى مستقبل الطاقة والاستدامة تعزيز أمن الطاقة عالمياً، والتعاون الدولي لمكافحة التغير المناخي والخروج بخطط وإجراءات تساهم في الوصول إلى الحياد المناخي.

ويلقي  فيصل نسيم، نائب رئيس جمهورية المالديف كلمة رئيسة، كما يضم المنتدى عدداً من الجلسات منها " هل نستطيع العيش في تناغم وانسجام مع الطبيعة؟"، و" استراتيجيات عالمية لإطعام عالم متنام"، و" كيف نتعامل مع الانبعاثات الكربونية في ظل النمو العالمي؟".

الأنشطة الرئيسية للقمة العالمية للحكومات

شؤون مجلس الوزراء
استشراف المستقبل
الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية
المسرعات الحكومية
الاستراتيجية والسياسات
الخدمات الحكومية
الابتكار الحكومي
الأداء الحكومي
الشؤون القانونية
الاتصال الحكومي
التميز الحكومي.