رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. السفيرة سها جندي تلتقي مستشار السيسي للشؤون الزراعية

نشر
الأمصار

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور هاني الكاتب مستشار رئيس الجمهورية المصرية للشئون الزراعية وأستاذ علم الغابات في جامعة ميونخ الألمانية وأحد رواد مؤتمرات "مصر تستطيع"، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة في الاستفادة من الخبراء والعلماء المصريين بالخارج ودمجهم في مشروعات الدولة التنموية، وكان اللقاء بحضور السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات.

وصرحت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة عن امتنانها بلقاء الدكتور هاني الكاتب مستشار رئيس الجمهورية، باعتباره واحدا من أهم خبراء المصريين بالخارج.

تنفيذ استراتيجيتها لربط العلماء المصريين بالخارج بوطنهم 

وأكدت وزيرة الهجرة أن الوزارة مستمرة في تنفيذ استراتيجيتها لربط العلماء المصريين بالخارج بوطنهم الأم مصر، والعمل على التوسع في تنفيذ تلك الاستراتيجية، من خلال السعي لإنشاء قاعدة بيانات لهم بالخارج في كافة المجالات، ويمثل ذلك منحنى جديدا في علاقتهم بوطنهم يضمن استدامة تلك العلاقة، بما يضمن تحقيق اقصى استفادة من خبراتهم العميقة.

المشروعات الزراعية المستدامة

وتناول اللقاء استعراض عدد من المشروعات الزراعية المستدامة ووضعها ضمن القطاعات المقترح إدراجها في الشركة المساهمة المزمع تأسيسها للمصريين بالخارج، ومن شأن هذه المشروعات أن تسهم في حل مشكلات نقص الغذاء والمياه والطاقة، بالإضافة إلى استغلال الموارد المتاحة لاستصلاح الأراضي.

وأعرب الدكتور هاني الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الزراعية وأستاذ علم الغابات في جامعة ميونخ الألمانية، عن سعادته بلقاء السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، وما تبذله من جهود لربط العلماء والخبراء المصريين بوطنهم.

وقال الكاتب خلال اللقاء: "إذا كان الانتماء لأي مكان في الكرة الأرضية أمرا مهما بالنسبة لي وأحترم كل شيء عليها حتى الحجر فما بالنا ببلدي مصر، فتلبية ندائها واجب مفروض عليّ وعلى كل شخص أن يقوم به".

زيادة إنتاج الخشب

كما اقترح الكاتب إقامة مشروع لزيادة زراعة الأشجار المنتجة للأخشاب في مصر أشبه بأشجار الغابات، بما يدعم زيادة إنتاج الخشب: "لدينا عدة مميزات على المستوى الزراعي غير متوافرة بأوروبا وأبرزها أن فصل النمو في مصر على مدار العام، أما مشكلة نقص المياه فممكن حلها من خلال تحلية مياه البحر ومن ثم استخدامها في قطاع الزراعة، وكذلك استخدام مياه البحر ذاتها في ري أنواع معينة من الزراعات".

واختتمت السفيرة سها جندي اللقاء معربة عن امتنانها لما قدمه من أفكار ومقترحات بناءة في مجال الزراعة، كما تم الاتفاق على التنسيق من أجل رفع هذه الأفكار والمقترحات إلى الجهات المعنية للنظر فيها ودراستها.