رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. شركة تعدين أجنبية تدون بلاغات وتطالب بـ120 ترليون جنيه كتعويض

نشر
الأمصار

كشفت لجنة اعتصام أحفاد ترهاقا بمنطقة دقلو بالولاية الشمالية في السودان عن تدوين الشركة التركية العاملة في مجال تعدين الذهب بالولاية بلاغات في مواجهة (5) من الشباب المعتصمين بجانب ان الشرطة طالبت بتعويض مالي تجاوز الـ120 ترليون جنيها.

وقال حاتم حسن عبدالحليم عضو لجنة الإعتصام إن الشركة رفضت تنفيذ القرار 2020 الذي قضى بترحيل أحواض المعالجة الخاص بالشركة حسب البعد القانوني من المنطقة مادفع الأهالي الى قفل بلف المياه المغذي الشركة من داخل المنطقة، فقا لما ذكرته صحيفة الجريدة.

وأضاف أن المنطقة تعاني من تلوث بيئي كارثي نتيجة لتسرب مادة السيانيد الى شبكة مياة المدينة، موضحا أنه تم إخضاع 3 أبار للكشف المعملي بجامعة الخرطوم تبين أنها تحتوي على مادة السونانيد الخطيرة.

 قبل عامين، تم توقيع عقد بين الشركة وأهالي المنطقة ووزارة المعادن قضى بترحيل الشركة بعد انقضاء 24 شهرا لكن الشركة لم تنفذ القرار مادفع أهالي أبو صارا للتصعيد، بحسب ما ذكره عبدالحليم.

وأشار الى أن لجنة الإعتصام أخطرت الشركة المعنية والجهات ذات الصلة قبل ثلاثة أيام من أغلاق شبكة المياه دون جدوى، وتابع، الاعتصام تحاوز الثلاثة أسابيع ومايزال اهالي المنطقة متمسكون بقضيتهم العادلة.

أخبار أخرى…

السودان يعلن تقديم مواد إيواء للمتضررين من زلزال تركيا

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تقديم بلاده كميات من مواد الإيواء دعما لجهود الإغاثة والخدمات للمتضررين من الزلزال في تركيا. جاء ذلك خلال لقاء حميدتي مع السفير التركي بالخرطوم إسماعيل تشوبان أوغلو، بحسب بيان صدر عن مجلس السيادة. 

قال حميدتي: “إن السودان يدعم جهود الإغاثة والخدمات الإنسانية للناجين والمتضررين من الزلزال في تركيا بكميات كبيرة (لم يحددها) من مواد الإيواء التي تتضمن الخيام والأغطية”، مشيرا إلى أنه سيتم نقل هذه المواد إلى تركيا عبر جسر جوي ينطلق من الخرطوم. 

وخلال اللقاء، قدم حميدتي التعازي والمواساة للحكومة والشعب التركي ولعائلات ضحايا الزلزال. 

كما أعرب السفير التركي عن شكر بلاده للسودان لتضامنه وتعاطفه مع تركيا في مواجهة كارثة الزلزال. وفجر 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات