رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتفاق البحري اللبناني الإسرائيلي.. لماذا لا يمهّد لتطبيع بين بيروت وتل أبيب؟

نشر
الأمصار

كشف تقرير صادر عن منتدى الفكر الإقليمي الإسرائيلي، عن الإتفاق البحري اللبناني الإسرائيلي من وجهة نظر المهتمين بمنع التدهور الى حرب بين اسرائيل وحزب الله - الاتفاق البحري مع لبنان هو انجاز. ومع ذلك ، فهو لا يشكل حقًا انفتاحًا للتطبيع مع إسرائيل ، وهو من المحرمات المطلقة في لبنان ، والاعتقاد بأن ذلك ينم عن نمط إسرائيلي معروف.

وأكد التقرير أن  الإتفاق البحري اللبناني الإسرائيلي هو الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل ولبنان ، وهو اتفاق أقام الحدود البحرية بين البلدين ، هو إنجاز لكل من يهمه الأمر بمنع التدهور إلى حرب أخرى بين إسرائيل وحزب الله. الاتفاق ، لأنه مقبول لدى حزب الله ، يقلل من احتمال حدوث تصعيد غير مقصود بين الجانبين. 

وأضاف التقرير، أنه من دون  الإتفاق البحري اللبناني الإسرائيلي، من المحتمل أن حزب الله كان سيحاول إظهار ولائه للمقاومة العنيفة لإسرائيل من خلال هجوم على منصات الحفر في المياه الإقليمية لإسرائيل ، وهو هجوم كان من الممكن أن يؤدي إلى وقوع إصابات ورد فعل مضاد من جانب إسرائيل.

لابيد.

 ومع ذلك ، فإن ادعاءات المعلقين والمراسلين بأن  الإتفاق البحري اللبناني الإسرائيلي يمكن أن يكون انفتاحًا للتطبيع في المستقبل تستند إلى سوء فهم للنظام السياسي والرأي العام في لبنان. ليست هذه هي المرة الأولى التي تأمل فيها إسرائيل عبثاً في سلام مع لبنان.

التابو في لبنان فيما يتعلق بالتطبيع مع إسرائيل يشمل عدة قطاعات، هذا التابو لا ينبع فقط من موقف حزب الله ، القوة السياسية والعسكرية الأقوى في لبنان ، من إسرائيل. 

في الواقع ، نضال حزب الله ضد الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان ، وهو الصراع الذي أدى إلى انسحاب الجيش الإسرائيلي في عام 2000 ، هو الذي أعطى حزب الله الشرعية بين شرائح واسعة من الجمهور اللبناني. 

ومنذ ذلك الحين ، تضررت هذه الشرعية بشدة بسبب إلى العنف الذي استخدمه حزب الله ضد المواطنين اللبنانيين (عام 2008 ضد خصومه السياسيين ، وفي عام 2019 ضد المتظاهرين العزل) وأيضًا بسبب مشاركته في الحرب في سوريا إلى جانب نظام الأسد.

وتعتبر حقيقة يراها الكثيرون على أنها انحراف عن النضال العادل للمنظمة ضد إسرائيل ومن أجل حقوق الفلسطينيين. حتى أشد منتقدي حزب الله في لبنان أوضحوا أنهم غير مهتمين بالتطبيع مع إسرائيل

يهاجم حزب الله لموافقته على  الإتفاق البحري اللبناني الإسرائيلي ، التي يعتقدون أنها تخدم بشكل أساسي مصالح إسرائيل والتنازل عن مطالبة لبنان بتحديد الحدود البحرية إلى الجنوب ، بحيث تشمل خزان "القرش" (على "الخط 29").

اتفاقات إبراهيم 

إن ذكر الاتفاق مع لبنان في نفس السياق مع "اتفاقات إبراهيم" يتجاهل طبيعة النظام السياسي في لبنان، كل السلطات العربية التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل حتى الآن هي أنظمة ملكية أو أنظمة عسكرية، ويمكن لهذه الأنظمة أن تتجاهل الرأي العام وتتخذ قرارات غير شعبية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، بعيداً عن التعددية التي يتسم بها لبنان والخلاف بين القوى المختلفة حول مستقبل البلاد ، فإن لبنان اليوم دولة فاشلة بكل معنى الكلمة.

ولا تملك الدولة سيطرة حصرية على وسائل القوة (في ظل وجود الميليشيات وأكبرها حزب الله). لا تقدم الدولة الخدمات الأساسية لسكانها ؛ لا يأتي موظفو الخدمة المدنية إلى المكاتب في كثير من الأحيان بسبب تكاليف السفر ؛ في السنوات الثلاث الماضية ، فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90٪ من قيمتها ، واليوم يعيش معظم اللبنانيين تحت خط الفقر. 

منذ انتخابات مايو 2021 ، لم تتمكن القوى السياسية في البلاد من تشكيل حكومة ، أو الاتفاق على هوية الرئيس المقبل بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال عون نهاية الشهر الجاري.

مركبات الأمم المتحدة عند نقطة الحدود.

تعتبر  الأزمة الحالية في لبنان هي نتاج نظام سياسي منقسم وفاسد وبلا اتجاه، ومنذ انتهاء الاحتلال السوري للبنان عام 2005 ، تم تشكيل العديد من الحكومات بعد شهور طويلة من المفاوضات والشلل السياسي ، وهذا بسبب عدم قدرتها على الوصول منذ هذه المحاولة الفاشلة إلى تأثير العوامل الداعمة للتطبيع مع لقد قلصت إسرائيل فقط الاتفاق الخاص بتوزيع الميزانيات والوظائف. 

كما يتميز خلل الدولة اللبنانية ومؤسساتها ومجلس النواب بغياب سياسة خارجية واضحة. أي أن النظام السياسي في لبنان اليوم غير قادر على الوصول إلى اتفاق في أي موضوع حساس، وهناك فرق كبير بين رسم حدود بحرية - اتفاق يساعد النخبة اللبنانية على خداع الجمهور بأن أرباح الغاز ستنقذ البلاد من أزمة عميقة - واتفاقية سلام مع إسرائيل.