رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط الليبية: 27 مليار دولار قيمة «اتفاق 2008» مع «إيني»

نشر
الأمصار

قالت وزارة النفط والغاز الليبية، اليوم الأحد، إن قيمة الاتفاق مع شركة ايني الإيطالية في العام 2008 تتعدى 27 مليار دولار، إذ يشمل الاتفاق تسع اكتشافات غازية غير مطورة ودراسة إنشاء معمل تسييل للغاز بمليتة، بالإضافة إلى تطوير عدد من الاكتشافات النفطية والغازية البرية في جنوب وشرق ليبيا.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن الاتفاق مع «إيني» في العام 2008 تضمن مشاريع متعددة وبقيمة تفوق ثمانية مليارات دولار التي أعلنت عنها المؤسسة الوطنية للنفط منذ أيام، ووصفتها بأنها  «قيمة استثمار لم يسبق إبرامها منذ 25 سنة».

وفي يناير الماضي، وقعت المؤسسة الوطنية للنفط مع شركة «إيني» الإيطالية اتفاقية بقيمة ثمانية مليارات دولار لتطوير حقول غاز تقترب احتياطياتها من ستة تريليونات قدم مكعبة، وطاقة إنتاجية تبلغ نحو 750 مليون قدم مكعبة يوميا لفترة تناهز الـ25 عامًا.

وأشارت وزارة النفط  في بيانها إلى أن قيمة الاتفاقية التي وقعتها مؤسسة النفط بلغت ثمانية مليارات دولار وأنها ستتم مناصفة بين المؤسسة وشركة إيني الإيطالية. وعبَّر عون في تصريح سابق مع برنامج «هذا المساء» الذي تبثه قناة «الوسط» (wtv) عن رفض اتفاق تطوير حقلي غاز قبالة الساحل الغربي لليبيا الذي وقعته المؤسسة مع «إيني».

أخبار أخرى..

ليبيا: تحقيق العدالة وتمكين الفلسطينيين السبيل الوحيد لوقف التصعيد.

أكدت ليبيا أن تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وتمكينه من استعادة كافة حقوقه هو «السبيل الوحيد لوقف التصعيد في هذه المنطقة وتحقيق الاستقرار والأمن فيها»، داعية المجتمع الدولي إلى تحمُّل مسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني وحماية مقدساته وتمكينه من استغلال وتنمية مقدراته والعمل على إيجاد برامج ومسارات تنموية دولية تساهم في خلق واقع مستقر للشعب الفلسطيني يعزز صموده في مواجهة ممارسات الاحتلال التي تستهدف هويته التاريخية وتسعى إلى تقويض وجوده في القدس الشريف، بحسب نص الكلمة التي تلقت «بوابة الوسط» نسخة منها.

وجاء ذلك في كلمة مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالمطلب ثابت، أمام مؤتمر «القدس صمود وتنمية»، الذي انطلق اليوم الأحد، بمقر الجامعة في القاهرة، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وملك الأردن عبدالله الثاني.