رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الزراعة الإثيوبي: حصاد أكثر من 110مليون قنطار قمح خلال ستة أشهر

نشر
الأمصار

قال وزير الزراعة الإثيوبي ميليس ميكونين، إنه تم حصاد أكثر من 110 مليون قنطار من القمح خلال الأشهر الستة الأولى من هذه السنة المالية الإثيوبية.

وتابع أن ما لا يقل عن 52 مليون قنطار من الحصاد الإضافي متوقع أيضًا في الأشهر المتبقية حيث أن أكثر من 1.3 مليون هكتار من الأراضي مغطاة بالبذور.

وأضاف أن الزراعة العنقودية والأسمدة كانت سبب النجاح المسجل. وعلم أن الطلب السنوي على القمح في السوق الأثيوبية يبلغ حوالي 97 مليون قنطار.  

وفيما يتعلق بالمنتج الزراعي ، أوضح ميليس أن الهدف هو جمع 400 مليون قنطار من أنواع مختلفة من المحاصيل خلال فترة الإنتاج لهذه السنة.

ولتحقيق ذلك ، تم زراعة 13.4 مليون هكتار من الأراضي بـ 12 نوعًا رئيسيًا من المحاصيل من خلال أساليب الزراعة العادية والمتكاملة ، وفقًا لوزير الدولة.  

وقال مدير الشؤون الإستراتيجية بالوزارة زيناو هابتيولد ، من جهته ، يتم إيلاء اهتمام خاص لتوريد المدخلات ، بما في ذلك الأسمدة ، لتحسين إنتاجية المحاصيل.

وكشف أنه تم شراء واستيراد حوالي 12.8 مليون قنطار من سماد التربة للبلاد.

أخبار أخرى..

جنوب السودان ينظم ورشة لتقييم وتقويم اتفاق السلام غدًا الاثنين.

ينظم جنوب السودان، غدًا الاثنين، ورشة عمل عن تقييم وتقويم اتفاق السلام المبرم بين حكومة السودان وتنظيمات الجبهة الثورية.


وتُعد هذه الورشة موازية لمؤتمر، أُقيم مطلع هذا الشهر عن تقييم اتفاق السلام، في سياق المرحلة النهائية للعملية السياسية التي مقرر بنهايتها تشكيل حكومة مدنية؛ قاطعته حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة كما لم تسجيب جنوب السودان لدعوة المشاركة في فعالياته.

ووصل عضو مجلس السيادة السوداني، ياسر العطا، اليوم الأحد، إلى عاصمة جنوب السودان التي توسطت بين السودان وتنظيمات الجبهة الثورية في التوصل اتفاق جوبا لسلام السودان، وذلك للمشاركة في أعمال تقييم وتقويم الاتفاق.

وقال، مقرر الوساطة ضيو مطوك، في تصريح صحفي، إن “الورشة الفنية لتقييم اتفاق السلام ستبدأ أعمالها غدًا الاثنين، بمشاركة كبار المفاوضين والسكرتارية واللجان الفنية”.

وأشار إلى أن الورشة ستعد تقرير فني، يُعرض على الحكومة السودانية ورؤساء التنظيمات والحركات الموقعة على الاتفاق في اجتماعات تُعقد يومي 16 و 17 فبراير الجاري.