رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع أسعار النفط اليوم متأثرًا بقرارات أبك+

نشر
الأمصار

انخفض النفط أكثر من 1%، اليوم الإثنين، متأثراً بقرار مجموعة “أوبك+” على زيادة الإمدادات.

 

وتراجع خام برنت 1.4%، مسجلا 72.59 للبرميل بحلول الساعة 0037 بتوقيت جرينتش بعدما خسر قرابة 3% في وقت سابق.

 

وانخفض الخام الأمريكي 94 سنتا أو 1.3% عند 70.87 دولار للبرميل وذلك بعد هبوطه زهاء 4% في السابق.

 

وكان قد اتفق وزراء مجموعة أوبك+ أمس الأحد، على زيادة إمدادات النفط من أغسطس/آب لتهدئة الأسعار التي صعدت لأعلى مستوى في عامين ونصف العام مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.

 

واتفقت المجموعة، التي تضم دول أوبك وحلفاء مثل روسيا، بشكل حاسم على حصص إنتاج جديدة من مايو/أيار 2022 بعدما وافقت السعودية ودول أخرى على طلب من الإمارات.

 

ومن جانبه توقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس أن اتفاق أوبك+ سيدعم وجهة نظره بشأن ارتفاع أسعار الخام حتى يبلغ برنت 80 دولارا للبرميل.

 

وقال جولدمان ساكس في مذكرة “اشتمل الاتفاق على نقطتي تركيز بارزتين: زيادة معتدلة في الإنتاج والتي ستبقى السوق في حالة عجز في الأشهر المقبلة، بالإضافة إلى توجيهات لزيادة السعة التي ستكون مطلوبة في السنوات القادمة في ظل تنامي نقص الاستثمار”.

 

وأوضح جولدمان أن اتفاق أوبك+ يمثل “صعودا” دولارين للبرميل مقابل 80 دولارا للبرميل في توقعاته لسعر خام برنت قي فصل الصيف وزيادة خمسة دولارات لتوقعاتها البالغة 75 دولارا للبرميل للعام المقبل.

 

ومع ذلك، يتوقع جولدمان أن تتذبذب أسعار النفط في الأسابيع المقبلة بسبب المخاطر من سلالة دلتا وبطء وتيرة تطورات العرض مقارنة بالزيادة مؤخرا في نشاط التنقل.