رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية.. هل تصبح زابوريزهيا طوق نجاة موسكو من الهجوم المضاد

نشر
الأمصار

لا تعتبر زابوريزهيا في  الحرب الروسية الأوكرانية  مجرد المدينة التي تحتوي على أكبر محطة طاقة نووية بأوكرانيا، ولكنها قد تكون أهم محطات الهجوم الاستباقي الروسي لتدمير أي محاولة تقدم أو هجوم أوكراني مضاد لا سيما بعد وصول الأسلحة الغربية الحديثة لكييف.

وقال وزير الطاقة الأوكراني ، جيرمان جالوشينكو ، إن الصواريخ في  الحرب الروسية الأوكرانية  دمرت منشآت محطات الطاقة الكهرومائية ، والكهرباء الحرارية ، والجهد العالي في ست مناطق ، مما تسبب في انقطاع الكهرباء عن ملايين الأشخاص. وفقًا لغالوشينكو ، فإن الوضع أكثر صعوبة في خاركيف وخميلنيتسكي ، وقبل كل شيء في زابوريزهيا ، حيث سقط ما لا يقل عن 17 صاروخًا في ساعة واحدة ، في أكبر هجوم من هذا النوع منذ بدء الحرب.

صاروخ فوق مولدوفا

تعتبر زابوريزهيا هي عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه ، احتلها الروس وضمها إليها في  الحرب الروسية الأوكرانية ، ليست زابوريزهيا كلها في أيدي الجيش الروسي ، ومعظم شمال هذه المنطقة يقاوم تقدم قوات الكرملين.

 على وجه التحديد ، قد تكون هذه المعركة الأمامية أحد سيناريوهات الهجوم واسع النطاق الذي ستستعده روسيا للأسابيع المقبلة، وللوصول إلى أهدافه في خميلنيتسكي ، اخترقت صاروخ روسي أطلق من البحر الأسود المجال الجوي لمولدوفا المجاورة ، وهي دولة ناتجة عن تفكك الاتحاد السوفيتي الذي يخشى أن يصبح مشهدًا آخر للحريق الحالي.

تظهر زيارة زيلينسكي للولايات المتحدة من يمسك بزمام الحرب في أوكرانيا خوان أنطونيو سانز نددت أوكرانيا بتحليق صاروخ روسي ثان فوق المجال الجوي الروماني وبالتالي دخل أراضي الناتو ، لكن بوخارست نفت صحة هذه المعلومات. لم يمنع هذا التفنيد زيلينسكي من الاستمرار في الإصرار على أن الهجمات الصاروخية الروسية الجديدة ، سواء مرت عبر سماء رومانيا أم لا ، "تحد للناتو ، للأمن الجماعي".

هجوم صاروخي مكثف

 

هجوم عنيف على زابوريزهيا وشن الروس أيضًا هجومًا مكثفًا بصواريخ 'إس -300' المضادة للطائرات من مناطق مدينة بيلغورود الروسية ومدينة توكماك الأوكرانية المحتلة مؤقتًا في منطقة زابوريزهيا الجنوبية الشرقية. تم إطلاق 35 صاروخًا موجهًا مضادًا للطائرات من طراز 'S-300' في المقاطعات ضد منطقتي خاركوف وزابوريزهيا ، حيث توجد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. 

ويشير سلاح الجو إلى أنه لا يمكن تدمير هذه الصواريخ في الجو بواسطة أنظمة الدفاع الجوي المتاحة حاليًا لأوكرانيا.

سُمع دوي انفجارات في  الحرب الروسية الأوكرانية  في أجزاء مختلفة من المنطقة ، بما في ذلك مدينة زابوريزهيا وفينيتسا نفسها ، بينما حذرت السلطات المحلية في منطقة دنيبروبتروفسك المجاورة من هجوم بطائرة بدون طيار ، حسبما أفادت مصادر رسمية ، حسبما أفادت وكالات أوكرانية.

البنية التحتية

هاجمت القوات الروسية بشكل خاص البنية التحتية للطاقة في زابوريزهيا ونقلت صحيفة كييف إندبندنت عن سكرتير مجلس مدينة زابوريزهيا ، أناتولي كورتييف ، قوله إن القوات الروسية هاجمت بشكل خاص البنية التحتية للطاقة في زابوريزهيا عند الفجر ، حيث أصابت المدينة 17 مرة في ساعة واحدة. وبحسب كورتييف ، يعد هذا أكبر عدد من الهجمات التي تشنها روسيا على زابوريزهيا منذ بداية الحرب.

السيناريو الروسي

ستحاول روسيا في الحرب الروسية الأوكرانية غزو أكبر قدر ممكن من الأراضي في هذه المنطقة من زابوريزهيا لخلق حريق ضد الهجوم المضاد الأوكراني الحتمي الذي قد يحدث في الربيع. 

وبحسب معلومات استخبارية غربية عن الحرب الروسية الأوكرانية ، لا يستبعد أن يتم شن هجوم مكثف في منطقة خيرسون في الجنوب لحماية شبه جزيرة القرم التي لا يمكن المساس بها.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تحاول موسكو الحصول على أراضي ليست حيوية لمصالحها المستقبلية والتي يمكن أن تحاول لاحقًا استخدامها كمنطقة عازلة أو حتى كورقة مساومة في مفاوضات السلام النهائية ، والتي لا تزال بعيدة حتى اليوم.