رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنقاذ مسنة تركية بولاية قهرمان مرعش بعد قضاء 122 ساعة تحت الأنقاض

نشر
إنقاذ مسنة تركية
إنقاذ مسنة تركية بولاية قهرمان مرعش بعد 122 ساعة تحت الأنقاض

استطاعت فرق الإنقاذ التركية بولاية قهرمان مرعش، إنقاذ مسنة تبلغ من العمر 70 عاما، وذلك بعد مرور 122 ساعة على بقائها تحت الأنقاض جراء الزلزال الذي ضرب البلاد الإثنين الماضي.

وخلال عمليات الإنقاذ، أكدت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، إنه "لم نلاحظ تدفقا للحمم أو الرماد البركاني أو تدفق نفط وغاز في منطقة الزلزال".

وقالت الإدارة في بيان: “إن الزلزال الأول بقوة 7.7 درجات استمر 65 ثانية، ومدة الزلزال الثاني 45 ثانية، ومع وقوعهما اهتزت المنطقة بشكل خطير لمدة دقيقتين تقريبا”.

قال مدير عام الحد من مخاطر الزلازل في "آفاد":  إن الطاقة المنبعثة من الزلزال الذي بلغت قوته 7.7 درجات تعادل طاقة 500 قنبلة ذرية"، وبحسب وسائل إعلام رسمية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذى ضرب البلاد الأسبوع الماضي، إلى 20 ألفا و665 قتيلا، والمصابين إلى 80 ألفا و88 مصابا.

وقالت الإدارة التركية في بيان، اليوم السبت، إنه تم جلاء 92,697 شخصا من المناطق المنكوبة، وسجلت الإدارة هزة ارتدادية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر مركزها كهرمان ماراش جنوبي تركيا.

ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سورياوفجر الإثنين الماضي، بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

 

أخبار أخرى…

هزة ارتدادية جديدة بقوة 4.5 درجة تضرب تركيا

سجلت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم السبت، هزة ارتدادية جديدة بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر مركزها في منطقة غازي عنتاب.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا قالت إن عدد قتلى الزلزال المدمر في تركيا ارتفع إلى 20665.

إجلاء ما يقرب من 93 ألفا من ضحايا الزلزال في تركيا

وأضافت أنه تم إجلاء ما يقرب من 93 ألفا من ضحايا الزلزال في جنوب تركيا وأن أكثر من 166 ألف فرد شاركوا في جهود الإنقاذ والإغاثة.

وصلت في الساعات الأولى من فجر اليوم السبت 11 فبراير، إلى مطار تونس قرطاج الدولي، أولى رحلات الاجلاء التي برمجتها القنصلية العامة للجمهورية التونسية باسطنبول لصالح 11 مواطنا تونسيا يقيمون بالمناطق التي تضررت من الزلزال بجنوب تركيا.