رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الإفريقي للتنمية يمنح المغرب 201 ألف أورو لتوفير الموارد المائية

نشر
الأمصار

وافق البنك الإفريقي للتنمية على تقديم منحة للمغرب عبر صندوق المساعدة التقنية للبلدان ذات الدخل المتوسط التابع للبنك ، بقيمة 201 ألف أورو تهدف إلى تقديم المساعدة الفنية للحكومة من أجل دراسات تصميم السدود وتهيئة مجاري المياه ودراسات الربط البيني للأحواض المائية.

وأوضح البنك، في بلاغ أن هذه المساعدة الموجهة إلى مديرية التجهيزات المائية التابعة لوزارة التجهيز والماء ، تضم عنصرين.

ويركز العنصر الأول من هذه المساعدة التقنية على دراسات تصميم السدود والربط البيني للأحواض الهيدروليكية .

ويتعلق الأمر ، بحسب البلاغ ، بمرافقة مديرية التجهيزات المائية من خلال تزويدها بمساعدة فنية (يقدمها خبراء رفيعو المستوى) لدراسات تصميم السدود الكبرى والصغرى والمجاري المائية والرابط البيني للأحواض المائية.

وبخصوص النتائج المرجوة عند نهاية المساعدة التقنية ، أوضح البنك أن المساعدة ستسمح بتقييم الجدوى التقنية للسدود الكبرى والصغرى ، وحماية مجاري المياه ومشاريع الربط البيني قبل إطلاقها.

 

أخبار أخرى..

الملك المغربي يرسل برقية تعزية إلى رئيس الإمارات.

بعث ملك المغرب محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على إثر وفاة حماته المرحومة الشيخة مريم بنت عبد الله بن سليم الفلاسي.

ومما جاء في برقية الملك: “تلقيت ببالغ الأسى والتأثر نعي المشمولة بعفو الله ورضاه حماتكم المرحومة الشيخة مريم بنت عبد الله بن سليم الفلاسي”.

 

وأضاف الملك محمد السادس: “وأمام هذا المصاب الأليم الذي لا راد لقضاء الله فيه، أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى جميع أفراد أسرتكم الأميرية الجليلة، وإلى سائر أهل الفقيدة وذويها، بتعازي الحارة ومواساتي الصادقة، ضارعا إلى الله سبحانه أن يشملها بفيض رحمته ومغفرته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يعوضكم عن رحيلها جميل الصبر وحسن العزاء. و”إنا لله وإنا إليه راجعون”. صدق الله العظيم”.

وأنهى المغرب مهام سفيره في فرنسا محمد بنشعبون، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام محلية في سياق جفاء بين الرباط وباريس إذ اتُّهمت الأخيرة بالوقوف وراء توصية البرلمان الأوروبي المنتقدة لأوضاع حرية الصحافة في المغرب.

وأوردت مواقع إخبارية محلية الجمعة بلاغا لوزارة الخارجية، كان نشر في وقت سابق بالجريدة الرسمية، يفيد أنه "تقرر إنهاء مهام السيد محمد بنشعبون كسفير لصاحب الجلالة لدى الجمهورية الفرنسية، وذلك ابتداء من 19 تشرين الثاني/يناير".