رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان دولي مشترك بشأن اتفاق نهائي للأوضاع في السودان.. تفاصيل

نشر
الأمصار

شددت المجموعة الرباعية في بيان، الجمعة، على أن الاتفاقية الإطارية أساسا للتوصل إلى اتفاق سياسي نهائي لتشكيل حكومة مدنية في السودان.

وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية السعودية عبر حسابها على "تويتر": "حضر ممثلو المجموعة الرباعية، السعودية والإمارات وبريطانيا وأمريكا، اجتماعا مع ممثلين للموقعين على الاتفاقية الإطارية من المدنيين والعسكريين وممثلي لبعض الحركات والأحزاب خارج عملية الاتفاق الإطاري حاليا،" وتابع البيان: "أن الاجتماع يهدف لتحديد خطوات عملية لتوسيع المشاركين في هذه العملية ودعمها من قبل أصحاب المصلحة السودانيين."

ولفت البيان إلى أن ممثلي المجموعة الرباعية أكدوا أنهم يرون في الاتفاقية الإطارية أساسا للتوصل إلى اتفاق سياسي نهائي لتشكيل حكومة جديدة بقيادة مدنية لقيادة السودان خلال فترة جديدة من الانتقال الديمقراطي تختتم بالانتخابات.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، أكد أن المكون العسكري لن يتراجع عن تنفيذ الاتفاق الإطاري الذي يمهد لنقل السلطة إلى المدنيين.

أخبار أخرى..

الأمم المتحدة تطلب 2.6 مليار دولار إغاثة للصومال.

ذكرت تقارير أن وكالات الأمم المتحدة والحكومة الفيدرالية تسعى لجمع 2.6 مليار دولار لمساعدة الملايين المتضررين في الصومال.

وأشار بيان الأمم المتحدة إلى أن حوالي 8 ملايين شخص يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي وخدمات النظافة، مضيفا أن الصراع وانعدام الأمن في البلاد لا يزالان يعرقلان وصول المساعدات الإنسانية إلى بعض المتضررين.

وفي هذا الصدد، صرح نائب رئيس الوزراء صالح أحمد جامع بأن الشعب الصومالي يدفع ثمن حالة الطوارئ المناخية، وحث جميع الشركاء الدوليين على دعم الجهود المبذولة لإنقاذ حياة هذ الأشخاص المتضررين بظاهرة تغير المناخ وتداعياتها مثل الجفاف والتدهور البيئي.

وتجدر الإشارة إلى أن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليب غراندي قد ذكر في تصريح سابق أن 1.5 مليون شخص أُجبروا على الفرار من ديارهم بسبب الجفاف الشديد الذي ضرب المنطقة، وأن هذه الحالة استمرت لسنوات عديدة كنتيجة طبيعية لانعدام الأمطار الموسمية في الصومال.

والتقى السفير "معتز مصطفى عبد القادر"، سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية جنوب السودان، وزيرة الشئون البرلمانية بجنوب السودان "ماري مارتن" حيث استعرض الجانبان العلاقات بين البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي.