رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يعرض على بايدن استخدام قواعده العسكرية لجمع معلومات من أفغانستان

نشر
بوتين
بوتين

عرض الكرملين الروسي، على واشنطن استخدام قواعده العسكرية في آسيا الوسطى لجمع المعلومات الاستخبارية من أفغانستان وفق ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”.

 

وأوضح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه قدم الاقتراح خلال اجتماع القمة مع الرئيس جو بايدن الذي عقد في جنيف الشهر الماضي.

 

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فقد اقترح بوتين أن تستخدم الولايات المتحدة قواعد عسكرية في قيرغيزستان وطاجيكستان لجمع المعلومات، بما في ذلك من خلال الطائرات بدون طيار التي يتم إطلاقها عبر الحدود.

 

يذكر أن أكبر قاعدة أجنبية لروسيا تقع في طاجيكستان، ويبلغ قوامها ستة آلاف جندي، كذلك تمتلك روسيا قاعدة أصغر في قيرغيزستان، على بعد حوالي 500 ميل من الحدود الأفغانية.

 

يأتي هذا في الوقت الذي عقد فيه ممثلو للحكومة الأفغانية وطالبان، السبت، محادثات بينما تدور معارك طاحنة على الأرض بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية.

 

وعلى مدار الشهور الماضية، عقدت الحكومة الأفغانية وطالبان محادثات متقطعة في العاصمة القطرية، وكانت المفاوضات تتراجع مع تقدم طالبان في ساحة المعركة.

 

وكان من المقرر أن ينضم إليهم الرئيس الأفغاني السابق حميد كرزاي، لكنّه بقى في كابول في اللحظة الأخيرة، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

 

يذكر أن حركة طالبان قد شنت هجومًا شاملًا على القوات الأفغانية، في أوائل مايو مستغلة بدء انسحاب القوات الأجنبية الذي من المقرر أن يكتمل بحلول نهاية أغسطس، وسيطرت الحركة على مناطق ريفية شاسعة، خصوصًا في شمال أفغانستان وغربها، بعيدًا عن معاقلها التقليدية في الجنوب.