رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجلس الاقتصادي السوداني: مصر وفّرت المناخ الملائم للنقاش المباشر بين الأطراف

نشر
الأمصار

قال رئيس المجلس الاقتصادي السوداني، السفير محمد عبدالغفار، إن المبادرة المصرية التي أطلقها السفير هاني صلاح، سفير مصر بالخرطوم، بمثابة الحل المباشر للُحمة الفصائل المختلفة ودعوتهم إلى النقاش المباشر والمكاشفة؛ لتحقيق أكبر قدر من التوافق والتفاهم لسير العملية السياسية في دولة السودان الشقيق.

وأوضح عبدالغفار، في تصريحات تلفزيونية، اليوم الخميس، أن الدعوة أتت من مصر دون تدخل في اختيار المشاركين في النقاش أو وضع أي أجندة، لافتًا إلى أن مصر وفّرت المناخ الملائم للنقاش المباشر بين الأطراف؛ لتحقيق أكبر قدر من التفاهم، وذلك بمشاركة 45 قاعدة سياسية تمثل أغلب التيارات السياسية والأحزاب والجمعيات والنقابات، بالإضافة إلى عدد كبير من أصحاب الرأي المستقلين، وصل عدد من شارك منهم في الثاني من فبراير إلى 85 سياسيا سودانيا، من أبرزهم ممثل التحالف الديمقراطي، جعفر المغني، وممثل حزب الأُمة، مبارك الفاضل.

وأضاف رئيس المجلس الاقتصادي السوداني أن هذا النقاش نتج عنه صدور بيان سوداني مشترك؛ يؤكد على الوصول إلى المنطلقات الأساسية لاستكمال العملية السياسية السودانية، وتكوين حكومة تكنوقراط لإدارة الدولة.

أخبار أخرى..

من الخرطوم.. لافروف يدعم سعي السودان لرفع عقوبات مجلس الأمن

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس في الخرطوم مباحثات مع مسؤولين سودانيين كبار، مبديا دعمه لسعيهم الى رفع العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على البلاد منذ العام 2005.

وتندرج زيارة لافروف التي تستمر يومين في اطار سعي موسكو الى تعزيز نفوذها في افريقيا في ظل محاولات دولية واسعة النطاق لعزل موسكو في أعقاب غزوها أوكرانيا العام الماضي.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق في الخرطوم "ندعم جهود السودان الهادفة الى إنهاء العقوبات التي فرضها عليه مجلس الامن الدولي".

بدوره، أكد الصادق "تحتاج الدولتان الى التعاون في الامم المتحدة من اجل الدفع نحو اصلاحها"، مشيرا الى أن السودان سيشارك في ملتقى روسيا وإفريقيا الذي سيعقد في تموز/يوليو المقبل.

كرر السودان دعواته مؤخرا مجلس الأمن الدولي لرفع العقوبات وحظر الأسلحة المفروضين على البلاد خلال النزاع الدامي في إقليم دارفور (غرب) عام 2005.