رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التنمية الأفريقي يبدي نظرة متفائلة بشأن اقتصادات دول القارة في 2023 و2024

نشر
الأمصار

قال البنك الأفريقي للتنمية إن الاقتصادات الأفريقية لا تزال مرنة بعد تداعيات جائحة "كوفيد -19"، حيث حافظت 53 من أصل 54 دولة أفريقية على نمو إيجابي وتوقعات مستقرة للفترة 2023/2024، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات اليوم (وام).

وقال البروفيسور كيفين أوراما، كبير الاقتصاديين بالإنابة ونائب الرئيس للحوكمة الاقتصادية وإدارة المعرفة بالبنك، في بيان اليوم، أن هناك فرصة كبيرة للاقتصادات الأفريقية منخفضة الدخل للانتعاش بعد تداعيات مثل جائحة "كوفيد-19"، وذلك في ظل وفرة رأس المال الطبيعي، وتعداد الشباب الهائل والاقتصاد المتنامي.

وأضاف أوراما، أن الاقتصادات الخمسة الأسرع نموًا في أفريقيا تستعد لإعادة الانضمام إلى الاقتصادات العشرة الأسرع نموًا حول العالم في السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن الظروف المالية العالمية السائدة وتكاليف خدمة الدين المحلي والآثار المستمرة لوباء "كوفيد-19" تمثل عوائق كبيرة يجب على البلدان الأفريقية اجتيازها.

وذكر أوراما أن تقرير الأداء الاقتصادي الكلي وتوقعاته لأفريقيا لعام 2023 الصادر عن البنك الأفريقي للتنمية، يظهر أن الاتجاهات التضخمية يمكن أن تتراجع في 2023-2024، مما يعطي بعض التفاؤل الحذر بشأن توقعات القارة.

أخبار أخرى.. 

ارتفاع أكثر من المتوقع في طلبات إعانة البطالة بأمريكا الأسبوع الماضي

ارتفع عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة العمل اليوم الخميس، إن عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة زاد 13 ألف طلب إلى مستوى معدل موسميا يبلغ 196 ألفا في الأسبوع المنتهي في الرابع من فبراير.

وكان اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا أن يبلغ عددها 190 ألف طلب في الأسبوع نفسه.

أخبار أخرى..

المبادلات التجارية بين المغرب وفرنسا تسجل نموا بـ 24 % خلال 2022 

رغم فتور العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وفرنسا، شهدت المبادلات التجارية بينهما نموا قويا خلال السنة الماضية، إذ بلغ حجمها 13,4 مليار يورو، ما يعادل 147 مليار درهم.

بحسب المعطيات الصادرة عن وزارة الخارجية الفرنسية، فقد نمت المبادلات بين البلدين بنحو 24 في المائة في 2022 مقارنة بعام 2021.

صادرات فرنسا إلى المغرب زادت بنحو 40 في المائة لتصل إلى 6,5 مليارات يورو (ما يعادل 71,6 مليار درهم)، في المقابل ارتفعت صادرات المغرب بنسبة ناهزت 12,1 في المائة، لتحقق 6,9 مليارات يورو.

الميزان التجاري بين البلدين لا يزال في صالح المغرب، لكنه شهد انخفاضا كبيرا خلال العام الماضي، حيث حقق 432 مليون يورو، مقابل 1,5 مليار يورو عام 2021.

وعلقت سفارة فرنسا في العاصمة الرباط على هذه الأرقام بالقول: “تؤكد أرقام التجارة الخارجية لفرنسا من جديد قوة الشراكة الاقتصادية بين بلدينا”.