رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الاقتصاد العراقي: نحرص على الاستفادة من التجربة الصناعية المصرية

نشر
الأمصار

قال أثير داود الغريري وزير الاقتصاد والتجارة العراقي: إن هناك فرصًا كبيرة أمام الصادرات المصرية بالسوق العراقي في عدد كبير من المنتجات، لا سيما أن المنتج المصري يحظى بقبول كبير لدى المستهلك العراقي، لافتًا إلى أهمية إيفاد بعثة من رجال الأعمال المصريين لدولة العراق لاستعراض الفرص والمقومات الاستثمارية المتميزة بالدولة.

جانب من اللقاء

وجاء ذلك على هامش لقائه مع المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة المصري على هامش الدورة الـ111 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

التجربة الصناعية المصرية


وأضاف وزير الاقتصاد والتجارة العراقي أن السوق العراقي يمثّل فرصة ذهبية للاستثمار في مجالات التجارة والصناعة، مؤكدًا اهتمام بلاده بالتجربة المصرية المتميزة في مجالات الصناعة والزراعة، وكذا حرص العراق على الاستفادة من التجربة الصناعية المصرية ونقلها للصناعة العراقية.

وأكد المهندس أحمد سمير، أن مصر والعراق ترتبطان بعلاقات ثنائية استراتيجية في مختلف المجالات، وفي مقدمتها التعاون الصناعي والتجاري والاستثماري، لافتًا إلى حرص مصر على تعزيز التكامل الصناعي بين البلدين، وبما يحقق الأمن الغذائي والدوائي بكل من مصر والعراق.


وأشار وزير التجارة والصناعة المصري إلى أن اللقاء قد تناول أيضًا التأكيد على أهمية تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين، والتنسيق لتفعيل مجلس الأعمال المصري العراقي المشترك، الأمر الذي يسهم في تلبية احتياجات السوق العراقي من المنتجات المصرية، وكذا تعزيز التعاون الصناعي المشترك بين الجانبين في أسواق خارجية.


ودعا سمير منظمات الأعمال بكل من مصر والعراق للقيام بدور فاعل لإقامة مشروعات صناعية مشتركة تفي باحتياجات أسواق البلدين، والتصدير لأسواق دول القارة الإفريقية والاستفادة من عضوية مصر باتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA.

أخبار أخرى..
رئيس الوزراء العراقي يؤكد الاستعداد للتعاون في مجالات عدّة مع الإمارات

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، استعداد الحكومة للتعاون في مجالات عدّة مع الامارات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى الإمارات التي وصلها اليوم بدعوة رسمية".

وأضاف أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تطوير التعاون المثمر في مختلف المجالات والصعد، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك". 

وأكد السوداني أن "تلبيته هذه الدعوة تأتي تعبيراً وتوثيقاً لعمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وتجسيداً للتطلعات المشتركة إلى تنميتها"، مشيرا الى "استعداد الحكومة للتعاون في مجالات عدّة، وبناء شراكات اقتصادية متميزة تعود بالنفع على شعبي البلدين".