رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أشتية يدعو إلى تنسيق الجهود الأوروبية للاعتراف بفلسطين

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني، دكتور محمد اشتية، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، وزير الدولة للسياسة الخارجية الدنماركية جاسبر مولر سورنسن، بحضور ممثل الدنمارك لدى فلسطين كيتل كارلسن.

واطلع رئيس الوزراء الفلسطيني، الضيف على تطورات الأوضاع على الأرض لا سيما بوجود حكومة إسرائيلية متطرفة تضم مستوطنين مدانين بجرائم، تدفع لمزيد من القتل والانتهاكات بحق أبناء الشعب، وتسريع وتيرة وكثافة الاستيطان، وتهويد القدس.

وقال اشتية: "إسرائيل تفرض حالة فصل عنصري (أبارتهايد) بالأمر الواقع والتشريع وهذا الأمر وثقته تقارير لمؤسسات دولية مرموقة مثل هيومان رايتس ووتش، وأمنستي، وكذلك إسرائيلية مثل بتسيلم."

ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني، الوزير الدنماركي إلى تنسيق الجهود ما بين الدول الأوروبية المؤمنة بحل الدولتين للاعتراف بالدولة الفلسطينية، لحماية حل الدولتين الذي تعمل الحكومة الإسرائيلية الحالية وسابقاتها على تدميره.

كما دعا رئيس الوزراء  أوروبا إلى الانتقال من وسم منتجات المستوطنات إلى مقاطعتها، ومقاطعة الشركات والمؤسسات العاملة في المستوطنات، واتخاذ إجراءات بحق من يحمل جنسياتها من المستوطنين، وذلك تجسيدا لإيمانها بالقانون الدولي الذي يجرم الاستيطان.

وأشار اشتية إلى أن الاقتطاعات الإسرائيلية غير القانونية من الأموال الفلسطينية تضع الحكومة بوضع مالي صعب، بالإضافة إلى سرقة المياه والسيطرة على المقدرات والموارد الطبيعية الأخرى، وحرمان الفلسطينيين من استغلالها.

وثمن رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم الدنماركي لفلسطين وموقفها الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني.

من جانبه، أكد مولر سورنسن موقف بلاده الداعم لحل الدولتين، مشددا الالتزام باستكمال الجهود المبذولة لدعم فلسطين.

أخبار أخرى..
الرئيس الفلسطيني يهاتف نظيره السوري ويعزيه في ضحايا الزلزال

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، الرئيس السوري بشار الأسد، مقدما التعازي بضحايا الزلزال، الذي ضرب مناطق شمال سوريا.

وأعرب عن تضامنه مع الأشقاء في سوريا بعد هذه الكارثة الطبيعية، مقدما تعازيه الحارة للرئيس بشار الأسد وللشعب السوري الشقيق بضحايا الزلزال، وذلك بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، مساء الأربعاء.

ودعا الرئيس الفلسطيني الله - عز وجل - أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يلهم عائلاتهم الصبر والسلوان، وأن يمن بالشفاء العاجل على الجرحى.

 

 

وأكد وقوف القيادة الفلسطينية وشعب فلسطين إلى جانب الأشقاء في سوريا، في هذا المصاب الكبير، والاستعداد لتقديم كل أشكال الدعم وفق الإمكانيات المتاحة.

وقال مسؤول فلسطيني، الأربعاء، إن فريق دعم فلسطيني يصل تركيا وسوريا لمساعدة المتضررين من الزلزال.

ونقلت وسائل إعلام تركية رسمية، عن مدير الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي «بيكا» السفير عماد الزهيري، قوله إن الجهات الرسمية الفلسطينية على تواصل مع الجانبين التركي والسوري لترتيب عملية الدخول إلى البلدين.

وأضاف أن «الفريق الفلسطيني يصل تركيا اليوم (الأربعاء)، أو غدًا صباحًا (الخميس) على أبعد تقدير».

وأوضح أن الفريق مكوّن من 36 شخصًا، ويضمّ أطباء وعناصر دفاع مدني ومسعفين من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وبحسب الزهيري، فمن المنتظر أن يصل فريق مماثل إلى سوريا.