رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: 90 % من النظام التمويلي بالدولة يعتمد على المنظومة البنكية

نشر
الأمصار

استمعت لجنة المالية والميزانية برئاسة لخضر سالمي، رئيس اللجنة، إلى المدير العام لبورصة الجزائر بن موهوب يزيد وذلك في إطار دراسة مشروع القانون النقدي والمصرفي.


واستهل رئيس اللجنة كلمته بالإشارة للدور الذي تلعبه البورصة باعتبارها من بين أهم الآليات الفعالة في تطوير وتمويل النشاط الإقتصادي. وكذا الإطلاع على الدور المسند لبورصة الجزائر في مشروع القانون قيد الدراسة.

من جانبه قدم بن موهوب، عرضا حول النظام التمويلي في الجزائر، والذي يعتمد أساسا على المنظومة البنكية بأكثر من 90 بالمائة.

 

 وأشار إلى أنه منذ السداسي الثاني من سنة 2014 الذي شهد تراجعا في أسعار البترول تهاوت السيولة البنكية بأكثر من 65 بالمائة، الأمر الذي دفع بالجزائر إلى تبني نمط تنموي جديد يهدف إلى تفعيل آليات تمويلية أخرى ومن بينها البورصة التي تتعامل حاليا مع 10 وسطاء. من بينهم 9 بنوك دورهم استقطاب الأموال واستخدامها على مستوى الشركات التي تريد تمويل مشاريعها.

 

كما أفاد “بن موهوب”، إلى أن بورصة الجزائر حاليا لها 4 شركات مدرجة تتمثل في فندق الأوراسي. مجمع “صيدال” بالنسبة للقطاع العمومي وشركات آليانس للتأمينات وبيوفارم بالنسبة للقطاع الخاص. كما قدم شرحا مفصلا عن بعض المواد التي ستسمح بتطوير البورصة وهما المادتان 94، 102 من مشروع القانون النقدي والمصرفي.

 

من جهتهم، طرح السادة النواب جملة من الانشغالات والتساؤلات شملت واقع البورصة في الجزائر ومستقبلها في ظل الظرف الاقتصادي الحالي. كما تساءلوا عن أسباب ضعف هامش الربح عن طريق الصكوك، وحق الشفعة في البورصة.

 

أخبار أخرى..

الرئيس الجزائري يلتقي قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا

التقى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أمس الأربعاء، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم" الفريق أول "مايكل لانجلي الذي يزور الجزائر حالياً.

وجرى خلال اللقاء بحث التعاون المشترك بين البلدين في المجال العسكري والأمني وسبل تعزيزه وتفعيله.

وجدد رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون اليوم تعازي الجزائر الخالصة لنظيره التركي رجب طيب أردوغان في ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب مناطق شاسعة من جنوب شرق تركيا.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية، أجرى، اليوم الثلاثاء رئيس الجمهورية الجزائرية  عبد المجيد تبون، مكالمة هاتفية مع أخيه السيد رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، جدّد له فيها باسمه وباسم الشعب الجزائري تعازيه الخالصة في ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب مناطق شاسعة من جنوب شرق تركيا، مؤكدا وقوف الجزائر إلى جانب الشقيقة تركيا لتجاوز هذه المحنة التي ألمت بالشعب التركي الشقيق"

وذكر البيان أن الرئيس التركي شكر أخاه رئيس الجمهورية، لتقديم يد العون والمساعدة منذ الساعات الأولى للفاجعة الأليمة، مقدرا الموقف المتضامن للجزائر.

وبدوره جدد السيد رئيس الجمهورية الجزائرية استعداد الجزائر لتقديم وإرسال كل المساعدات للشقيقة تركيا