رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يزور الإمارات اليوم

نشر
الأمصار

يتوجه رئيس الوزراء العراقي، محمد السوداني، الخميس إلى دولة الإمارات العربية، تلبية لدعوة رسمية تلقاها الأسبوع الماضي.

مدير مكتب السوداني، أكد قيام رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني الخميس بزيارة إلى دولة الإمارات العربية، وفق ما قال لـ "العين الإخبارية".

وتأتي زيارة السوداني إلى دولة الإمارات العربية، في أول تحرك من نوعه منذ تسلم المنصب الحكومي في أكتوبر 2022، وتأكيداً على عهود وبرامج أطلقها تركزت على تعزيز أطر التعاون مع الحاضنة العربية والخليجية منها على وجه الخصوص.

وفي فبراير 2021، أعلنت دولة الإمارات، عن استثمار مبلغ ثلاثة مليارات دولار في العراق، في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وخلق فرص جديدة للتعاون والشراكة.

رؤى اقتصادية نحو ازدهار المنطقة

 

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد السوداني، أكد في مقال نشرته صحيفة "الاتحاد" الإماراتية أن زيارته تأتي "لتأكيد رغبة العراق الصادقة في استمرار وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي وجذب الاستثمارات لمختلف القطاعات ومنها الطاقة المتجدّدة وإدارة الموانئ ومراكز الخدمات اللوجستية".

وأشار السوداني، في مقال جاء بعنوان "العراق - الإمارات.. رؤى اقتصادية نحو ازدهار المنطقة"، إلى أن "التجربة الإماراتية تعتبر من التجارب الرائدة في العالم لبناء البلد، وبإمكان الاستفادة من تجاربهم العميقة لبناء العراق".

مباحثات عراقية أردنية شاملة لإقامة مدينة اقتصادية مشتركة 

وشاركت وزارة الصناعة والمعادن بالعراق، اليوم الأربعاء، في الاجتماعات الفنية للجنـة العراقية الأردنية المُشتركـة لمُناقشـة ملفـات التعـاون الثُنائـي فـي مُختلـف المجـالات.

وذكر بيان للوزارة، أن "الوزارة شاركـت في اجتماعات اللجنة الفنية للجنة العراقية الأردنية المُشتركة للدورة ( 29 ) بحضور الوفد العراقي ونُظرائهم من الجانب الأردني للتباحُث حول الملفات المطروحة لتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وصياغة التوصيات والمحاضر النهائيـة".

وأضاف البيان أن "الاجتماع حضره عن الجانب العراقي وكيل وزارة التجارة ووكيل وزارة التخطيط والمُستشار العلمي لوزارة الصناعة والمعادن ومُدير عام هيئة المُدن الصناعية وعدد من المُدراء العامين والمسؤولين في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص فيما حضرَ عن الجانب الأردني أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين وعدد من السادة المسؤولين والمعنييـن".

واشار الى أن "الاجتماع تضمن مُباحثات ومُناقشات شاملة حول الفقرات والمواضيع المُتعلقة بملفات التعاون في مُختلف المجالات منها التعاون الصناعي للسير بخطوات إقامة المدينة الإقتصادية المُشتركة وملفات التعاون في قطاعات التربية والتعليم والإعمار والإسكان والبلديات والعلاقات الخارجية والعدلية والنقل والإتصالات بالإضافة إلى التجارة والإستثمار والصحة والبيئة والزراعة والمياه والثقافة والسياحة والآثار".