رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تتفق على تنويع مصادر استيراد القمح لتشمل صربيا وبلغاريا ورومانيا

نشر
الأمصار

بحث علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، مع بوريس تاديتش الرئيس الصربي الأسبق والوفد المرافق له، توريد الاقماح إلى مصر من خلال ميناء كونستانتا إلى ميناء الإسكندرية أو دمياط.

وأكد علي المصيلحي، في بيان اليوم الأربعاء، أن تلك الزيارات المتبادلة تأتي تكليلاً لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى صربيا والتى كللت بالنجاح وعقد اتفاقيات كبيرة مع الجانب الصربي.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع الجانب الصربى لتوريد القمح والذرة من صربيا وبلغاريا ورومانيا من خلال ميناء كونستانتا إلى مينائي الإسكندرية ودمياط.

وأشار إلى أنه بحث مع الجانب الصربي توريد ما يقرب منلمليون طن قمح من خلال الميناء إضافة التى توريد احتياجات مصر من الذرة لتلبيه احتياجات مربي الدواجن.

وبدوره، قال شريف عادل باسيلى العضو المنتدب الرئيس التنفيذى للشركة القابضه للصوامع أنه سيتم عقد عدد من الاجتماعات مع الجانب الصربى بمقر الشركة القابضة للصوامع لاستكمال المناقشات والمباحثات المشتركة بين الجانبين.

أخبار أخرى..

وزير الري المصري يلتقي نظيره البوروندي لبحث التعاون المشترك

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري، وسانكتوس نيراجيرا وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية بجمهورية بوروندى، وذلك خلال زيارة وزير الري إلى بوروندي.

وأعرب سويلم عن سعادته وتقديره للقاء نظيره البوروندى مؤكداً خصوصية العلاقات الإستراتيجية التي تربط مصر وبوروندي على كافة المستويات ، ومشيراً لمساندة مصر للسياسات الإصلاحية والتنموية التي ينتهجها الرئيس البوروندى والتي تستهدف زيادة معدلات التنمية الاقتصادية والنهوض بمستوى معيشة المواطن البوروندي.

وأوضح وزير الري حرص مصر على استمرار دعم قطاع الإنتاج الزراعي البوروندي الذي يوليه الرئيس البوروندي اهتمامه الفائق، وكذا دعم قطاع الري وتحديثه والاستخدام الأمثل للموارد المائية ببوروندى ، حتى تصبح الزراعة قاطرة التنمية بها .

وأعرب عن تقدير مصر لموقف بوروندي الداعم والمساند للموقف المصري في قضايا المياه ، مشدداً على حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين دول الحوض من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

واستعرض سويلم مكونات مذكرة التعاون الموقعة بين الدولتين في مارس ٢٠٢١ في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والتي تتضمن إعداد ثلاث دراسات فنية لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وإنشاء وصيانة شبكة المصارف الخاصة بمياه الأمطار داخل المدن والقرى بالإضافة إلى إعداد دراسة فنية لعمل مشروع تخطيط وتنمية وإدارة الموارد المائية بدولة بوروندي ، وقد توافق الوزيران على أهمية دفع وتيرة العمل بكافة مكونات مذكرة التفاهم .