رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركز السوري للزلازل: هزة أرضية بدرجة 4.5 ضربت لواء إسكندرون شمالي البلاد

نشر
الأمصار

أعلن المركز السوري للزلازل، اليوم الأربعاء، عن هزة أرضية بدرجة 4.5 ضربت لواء إسكندرون شمالي البلاد.

وفي ذات السياق، قالت الحكومة السورية، إن مساعدات الإغاثة التي تصل عبر مطار دمشق ستنقل فورا للمناطق المتضررة.

وأعلن المرصد السوري، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا إلى 2700 قتيل. 

وكشفت البيانات الرسمية الحكومية في كل من سوريا وتركيا عن تجاوز حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين أول أمس إلى أكثر من 8000 قتيل وعشرات آلاف من الجرحى والمصابين.

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن فرق الدفاع المدني ومصادر إعلامية تركية أن تلك الأرقام غير نهائية، وأن الأرقام مرشحة للارتفاع بشكل كبير نتيجة وجود الآلاف من الأسر والعائلات ما زالت تحت الأنقاض، وفي الوقت تم الإعلان عن مقتل نحو 6000 شخص في تركيا، وأعلنت وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ فى الشمال السوري مقتل أكثر من 2000 شخص.

وتتواصل عمليات الإنقاذ في سوريا وتركيا وسط ارتفاع عدد الضحايا ومخاوف من هزات ارتدادية للزلزال المدمر الذي ضرب عدة مناطق في البلدين.

ألمانيا: تقديم مليون يورو إضافية لضحايا زلزال سوريا

وأعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أن بلادها ستقدم مليون يورو إضافية لمؤسسة "مالتيزر إنترناشونال"، وأنها تعمل على إتاحة المزيد من المساعدات المالية لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.

وفي مؤتمر صحفي في برلين، مع وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان، طالبت بيربوك بفتح جميع المعابر الحدودية للتمكن من وصول المساعدات إلى المتضررين في سوريا.

وذكرت حكومة ألمانيا، أن المستشار الألماني أولاف شولتز، سيسافر الخميس المقبل إلى بروكسل؛ للمشاركة في المجلس الأوروبي الاستثنائي الذي يعقد على مدار يومين، حيث سيناقش القادة ثلاث قضايا هي الاقتصاد والهجرة وأوكرانيا.

وأوضحت الحكومة - في بيان اليوم - أن النقاش حول الاقتصاد سيركز على كيفية تعزيز القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي، إلى جانب وضع الهجرة الحالي في الاتحاد الأوروبي ومواصلة تطوير السياسة المشتركة، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأزمة الأوكرانية.

وتعهد وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ لمنظمة الصحة العالمية بتأييد بلاده الكامل لمعاهدة الوباء المزمعة.

وفي أعقاب لقاء مع رئيس المنظمة تيدروس ادهانوم جيبريسوس، قال الوزير المنتمي إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، اليوم الخميس إن المسودة التي تم توزيعها هذا الأسبوع على الدول الأعضاء الـ 194 دولة هي "بداية جيدة".

وأضاف لاوترباخ أن من المهم أن تعتمد قرارات منظمة الصحة بشكل دائم على أساس علمي وليس على أساس سياسي.