رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. هزة أرضية تضرب نابلس بقوة 4.8 درجات

نشر
الأمصار

ضربت هزة أرضية بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر، فلسطين، ووفقًا للمركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، فإن مركز الزلزال كان شمالي مدينة نابلس.

 

وذكر موقع "واينت" الإلكتروني أن سكان القدس وتل أبيب وكفار سابا ورحوفوت وبيتاح تيكفا، شعروا بالهزة، فيما أفادت تقارير محلية بأن سكان منطقة رام الله والبيرة ومنطقة نابلس شعروا بالهزة الأرضية.

 

وأفاد مدير مركز الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بنابلس أن مركز الهزة الأرضية على بعد 13 كم شمال مدينة نابلس، في صدع "الفارعة-الكرمل"، وبقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر، وبعمق 10 كم.

 

اقرأ أيضًا..

أكثر من 900 معتقل فلسطيني إداريا في سجون إسرائيل


أفاد نادي الأسير الفلسطيني، الثلاثاء، بأن عدد المعتقلين الفلسطينيين إداريا في سجون إسرائيل بلغ أكثر من 900 معتقل.

وذكر نادي الأسير "منظمة غير حكومية" في بيان، أن من بين الأسرى الإداريين سيدة وخمسة أطفال، وأن غالبيتهم يقبعون بشكل أساس في ثلاثة سجون، هي: عوفر (379)، والنقب (345)، ومجدو (160).

وبحسب البيان، فإن السلطات الإسرائيلية أصدرت أكثر من 12 ألف أمر اعتقال إداري على مدار التسع سنوات الماضية، وكانت أعلى نسبة خلال العام الماضي بواقع 2409 أوامر.

وأوضح أن أكبر المعتقلين الإداريين سنا يبلغ (76 عاما)، مشيرا إلى أن 80% من المعتقلين الإداريين تعرضوا للاعتقال سابقا، ومنهم من أمضى في الأسر عدة سنوات.

وتستخدم السلطات الإسرائيلية الاعتقال الإداري بهدف الاحتجاز المفتوح من دون محاكمة بدعوى وجود ملفات سرية، علما أن الأمم المتحدة تعتبره انتهاكا للقانون الدولي.

 

من ناحية أخرى، قال المُستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، السفير أحمد الديك، الثلاثاء، "إن الوزارة تتابع حادث غرق قارب جديد بعد اصطدامه بصخور جزيرة "ليسڤوس" اليونانية".

 وأشار إلى أن جنسيات المهاجرين غير معروفة حتى اللحظة، وأن العمل يجرى للتأكد من وجود مواطنين فلسطينيين على متنه أم لا. 


وأضاف “الديك”، في تصريح،  أن السفارة الفلسطينية في اليونان تتابع هذه المأساة الجديدة، إذ تم إنقاذ 16 شخصا من مجموع 41 شخصا كانوا على متن هذا القارب، كما تم انتشال ثلاث جثث من البحر حتى الآن.