رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المركزي: بيع الدولار بالسعر الجديد بدءًا من غد الأربعاء

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، عن المباشرة ببيع الدولار بالسعر الجديد 1300 دينار اعتباراً من يوم غد الأربعاء.

وقال البنك المركزي في بيان لها، إن "البنك المركزي العراقي سيباشر بيع الدولار بالسعر الرسمي الجديد ابتداءً من يوم غد الأربعاء الموافق 2023/2/8".

وأضاف أنه "سيواصل إجراءاته وخطواته حتى استقرار سعر صرف الدولار بحسب سعر الصرف الرسمي، ويعلن عن استعداده لتلبية جميع الطلبات المشروعة للأفراد والشركات والمشاريع والمكاتب لتحقيق هدف البنك في استقرار المستوى العام للأسعار لحماية القوة الشرائية للمواطنين، ولا سيما أن سعر الصرف الجديد الممنوح للتجار وغيرهم يتيح أسعاراً أقل للمواطنين".
 


وتابع أنه "ستكون أسعار الصرف على النحو الآتي:


1300 دينار لكل دولار سعر شراء الدولار من وزارة المالية.


1310 دينار لكل دولار سعر بيع الدولار إلى المصارف من خلال المنصة الإلكترونية.


1320 دينار لكل دولار سعر بيع الدولار من المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية للمستفيد النهائي.

وسجل سعر صرف الدولار في سوق التعاملات الموازية ارتفاعا كبيرا عندما وصل إلى 166 الف دينار لكل 100 دولار فيما تطرح المصارف الحكومية ونحو 20مصرفا خاصا بيع الدولار بسعر يبلغ 147 ألف دينار لكل 100 دولار لسد متطلبات المواطنين لأغراض الدراسة والسفر والعلاج وسد متطلبات التجار لاستيراد سلع وبضائع أساسية.

وتعتمد الحكومة العراقية منذ عامين سعرا رسميا للدولار يبلغ 145 لكل 100 دولار".

أخبار أخرى..

البرلمان العراقي يدعو إلى إعادة النظر في آليات عمل المصارف الحكومية والأهلية

دعا محسن المندلاوي النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، يوم الثلاثاء، إلى مراقبة عمل منافذ بيع الدولار داخل المصارف وتسهيل إجراءات قروض المواطنين والفلاحين والصناعيين في البلاد.

وجاء ذلك خلال ترؤسه اليوم اجتماعاً موسعاً للجنة المالية النيابية بحضور مدير مصرف الرافدين ( علي كريم ) ومدير المصرف الزراعي ( نبيل قيس ).

ووجه المندلاوي ، في الإسراع بإعداد القوانين التي لها علاقة بمهام اللجنة ، فيما جرى مناقشة العديد من الملفات المتعلقة بالقطاع المصرفي الحكومي ومنها انهاء ملف دعاوى التعويض الخارجية والبدء بالنظام الالكتروني المصرفي الذي سيحد من جرائم الاختلاس وتسريع الاجراءات المصرفية .

كما شدد  على اهمية إعادة النظر في آليات عمل المصارف الحكومية والأهلية  ، مبيناً ضرورة استمرار التنسيق مع اللجنة المالية بهدف معرفة احتياجات نهوضها وتطوير عملها .

 

 

ودعا النائب الأول إلى الإسراع بإدخال النظام الالكتروني وبشكل يحد من الخروقات وتنظيم وتسريع تقديم الخدمة المصرفية , والتشديد على مراقبة وحماية منافذ بيع الدولار ودعم التسهيلات المصرفية للمواطنين وبعض الشرائح الاخرى ولا سيما الصناعيين والفلاحين.

وفي سياق أخر، تراجعت أسعار خامي البصرة المتوسط والثقيل، اليوم الثلاثاء، بأكثر من 3% مع انخفاض أسعار النفط عالمياً.

وانخفض خام البصرة المتوسط المصدر لآسيا 2.22 دولار بما يعادل 2.85% ليصل الى 75.57 دولاراً للبرميل الواحد.

وانخفض خام البصرة الثقيل المصدر لآسيا 2.22 دولار أو ما يعادل 3.07% ليصل الى 70.02 دولاراً.


وشهدت أسعار النفط العالمية انخفاضا مع بداية الاسبوع الحالي مع ارتفاع مؤشر الدولار، ومؤشرات اقتصادية غير جيدة في أوروبا وأمريكا، قبل أن يعاود الارتفاع اليوم الثلاثاء.