رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحدي بين مؤسس مجموعة فاجنر الروسية والرئيس الأوكراني

نشر
الأمصار

تحدى يفجيني بريجوجين مؤسس مجموعة "فاجنر" الروسية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلا إنه سيصعد الثلاثاء على متن مقاتلة من طراز "ميج-29".

ومن خلال فيديو نشرته "فاجنر" الروسية على حسابها على تطبيق "تليجرام"، ظهر مؤسس المجموعة على متن طائرة قدّمها على أنها قاذفة سوخوي من طراز "سو-24" عائدةً من عملية قصف استهدفت مدينة باخموت.

وبهذا الفيديو رد يفجيني بريجوجين على تصريح سابق للرئيس الأوكراني قال فيه: "إذا أردتم، سنلتقي في الجوّ. إذا تغلّبت طائرتكم، تسترجعون باخموت، وإذا تعرضتم للهزيمة سنرسلها إلى نهر دنيبر".
ونُشر الفيديو في اليوم الذي صوّت فيه البرلمان الأوكراني على قرار يصنّف مجموعة فاغنر التي يقاتل عناصرها في الصفوف الأمامية إلى جانب الجيش الروسي، بأنها "منظمة إرهابية".

وقال رئيس الإدارة الرئيسية الأوكرانية أندري ييرماك عبر تليجرام: "نستعدّ لتدمير فاغنر كونها جزءًا من الإرهاب الدولي".

أخبار أخرى…

من سوريا إلى ليبيا.. قصة مقاتلو فاجنر الروسية في الوطن العربي

الأمصار

يتمتع مقاتلو فاجنر الروسية بازدهار في إفريقيا، حيث يتم توظيفهم للقتال في بعض أطول الصراعات في القارة. 

ربما تكون المنظمة الأكثر شهرة هي مجموعة فاغنر، وهي شبكة ضبابية تجمع بين القوة العسكرية والمصالح التجارية والاستراتيجية وهي الآن في طليعة توسيع الطموحات الروسية في إفريقيا.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز، أنه شارك مقاتلو فاجنر الروسية في الحروب في مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق وليبيا. 

وقالت إنهم يتحالفون مع القادة المضطربين وقادة الميليشيات الذين يمكنهم الدفع مقابل خدماتهم نقدًا أو امتيازات تعدين مربحة للمعادن الثمينة مثل الذهب والماس واليورانيوم. واجهت قوات فاغنر اتهامات متكررة بالتعذيب وقتل المدنيين وانتهاكات أخرى.

ويعد مقاتلو فاجنر الروسية أكثر بكثير من مجرد مخطط بندقية مقابل المال، حيث تعمل من خلال شبكة واسعة من الشركات الوهمية ، وقد أصبحت مرادفة لعمليات واسعة النطاق مدعومة من الكرملين في أكثر من اثني عشر دولة أفريقية. يتدخل فاغنر في السياسة ويدعم المستبدين وينظم حملات الدعاية الرقمية، ويتبرع بالطعام للفقراء وينتج أفلام الحركة في إفريقيا، لقد نظمت حتى مسابقة ملكة جمال.

ينفي الكرملين أي صلة بمقاتلو فاجنر الروسية، ولكن المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين ، وكذلك معظم النقاد ، يقولون إنها أداة غير رسمية للقوة الروسية ، وطريقة رخيصة يمكن دحضها للرئيس فلاديمير بوتين لتوسيع نفوذه ، وإعادة تأكيد تحفظاته على العقوبات الغربية وتوسيع نفوذه في قارة حيث لا يزال التعاطف مع روسيا مرتفعًا نسبيًا.