رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. سكان القاهرة الكبرى يشعرون بهزة أرضية

نشر
الأمصار

ضرب زلزال قوي جمهورية مصر العربية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، شعر به سكان القاهرة الكبرى، وأشعل تغريدات رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مرصد حلوان، إنه وقع زلزالا قويا بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر شعر به سكان القاهرة والاسكندرية ومناطق أخرى بشمال مصر قبل قليل ومركزه في تركيا على عمق 10 كيلومترات.

وقال المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية إن زلزالا بقوة 7.7 على مقياس ريختر ضرب البلاد دون وقوع خسائر.

وكذلك مع إعلان المركز الوطني السوري للزلازل، الإثنين، أن 4 هزات بقوة ٥ درجات على مقياس ريختر ضربت منطقة اسكندرون.

زلزال بقوة 6.1 يضرب تشيلي

وقال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إن زلزالا قوته 6.1 درجة وقع قبالة مدينة كوكيمبو في تشيلي.

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 73 كيلومترا تحت سطح الأرض، ولم ترد على الفور تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

وأعلن المعهد الفليبيني لعلم البراكين والزلازل الأربعاء، وقوع زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر بمحافظة "وادي كمبوستلا" بجنوب شرق البلاد.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية ، أن سلطات المحافظة أعلنت تعليق المدارس ومعظم المصالح الحكومية غدا الخميس للسماح بفحص المباني ومعرفة مدى تضررها، فيما من المتوقع أن تحدث بعض الهزات الارتدادية.

ولا زالت المحافظة تعاني من آثار الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربتها الأسبوع الماضي، فيما لم ترد حتى الآن تقارير تفيد وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الزلزال.

يشار إلى أن الفلبين تقع فيما يعرف بحلقة النار في المحيط الهادي وهي عبارة عن قوس من الصدوع حيث تحدث معظم الزلازل في العالم، كما يضربها قرابة 20 إعصارا وعاصفة استوائية كل عام ما يجعلها واحدة من أكثر دول العالم عرضة للكوارث.