رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يتلقى دعوة رسمية من الرئيس الصومالي

نشر
الأمصار

تلقى رئيس الجمهورية العراقية، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، دعوة رسمية من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لزيارة بلاده.

وقالت رئاسة الجمهورية العراقية، في بيان لها، إن "رئيس الجمهورية العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم الأحد، في قصر بغداد، سفير جمهورية الصومال لدى العراق ليبان شيخ محمود".

 

 وبين، أن "السفير محمود نقل دعوة رسمية إلى الرئيس من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لزيارة الصومال، فضلاً  عن تحياته وشكره لمواقف العراق الإيجابية دائما مع الصومال الشقيق، وتمنيات الرئيس الصومالي بأن يُعاد افتتاح السفارة العراقية في مقاديشو".

وأضاف أنه "تم التأكيد على عمق علاقات الأخوة والتعاون المشترك ورغبة بلاده في تعزيزها بمختلف الميادين"، مشيرا إلى أن "الرئيس حمّل السفير الصومالي تحياته إلى الرئيس حسن الشيخ المحمود، وأكد تقديره للعلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وضرورة تطويرها لا سيما في المجالات الزراعية والتجارية والثروة الحيوانية لما فيه مصلحة الشعبين الصومالي والعراقي".

أخبار أخرى..

السوداني يؤكد حماية العراقيين من ارتفاع الأسعار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الجمعة، أهمية تأمين الأمن الغذائي للمواطنين وحمايتهم من ارتفاع الأسعار.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن"رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً خصص لبحث واقع قطاع إنتاج الدواجن في البلاد".

وأكد السوداني بحسب البيان "أهمية تنويع الاقتصاد الوطني عبر هذا المنفذ الإنتاجي، فضلاً عن أولوية تأمين الأمن الغذائي للمواطنين، كما جاء في محور الاقتصاد ضمن البرنامج الحكومي".

ووجه رئيس مجلس الوزراء" بوضع تقديرات دقيقة في ما يتعلق بالطاقة الإنتاجية لقطاع الدواجن، على المستوى الوطني، ومراجعة القرارات المتعلقة بإدارة شؤون هذه الثروة وتنميتها، وإزالة أهم العقبات التي تعترض سبل توسعة هذا القطاع الاقتصادي الحيوي".

وتابع البيان، أن" السوداني وجّه أيضا بتشكيل لجنة من وزارتي الزراعة والتجارة وممثلين عن الجمعية العراقية لرعاية منتجي الدواجن وجهات أخرى، تتولى وضع آليات واضحة لحماية المنتج المحلي، من مختلف أصناف منتجات الدواجن".

وشدّد السوداني في الوقت نفسه على أهمية "حماية المستهلك والعمل على عدم تضرّره من ارتفاع الأسعار وضمان جودة المواد الغذائية التي يحتاجها".

 

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم السبت، أن سعر الصرف سيعود إلى وضعه الطبيعي.
وقال الحلبوسي في تغريدة: " ليست المرة الأولى التي تشهد أسعار الصرف متغيرات ترافق إجراءات قانونية وتنظيمية للبنك المركزي تنسجم مع المتطلبات الدولية والسياسات النقدية الهادفة إلى تنظيم حركة النقد الأجنبي ومنع تهريب العملة الصعبة". 

وأضاف الحلبوسي" لا قلق ولا خوف وفق المؤشرات الإيجابية للاقتصاد العراقي، وفي ظل احتياطيات نقدية متنامية ومستوى إيرادات متحققة تعد الأعلى مقارنة بالسنين المنصرمة"