رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تلقي مياه الصرف النووية في البحر مع مخاوف عالمية

نشر
الأمصار

أصدرت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) مؤخرًا تقديرات قالت خلالها، إنه من أجل ضمان وجود مساحة كافية لمشروع تفكيك محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية في عام 2030، تحتاج محطة الطاقة النووية في اليابان إلى تصريف حوالي 400 ألف طن من مياه الصرف الصحي النووية المعالجة في المحيط قبل ذلك.

ووفقا للخطة، اعتبارا من عام 2030، تحتاج "تيبكو" إلى ترك مساحة مفتوحة تبلغ حوالي 50.000 إلى 110.000 متر مربع في محطة الطاقة النووية في فوكوشيما. وفي ذلك الوقت، ستتم إزالة حاويات الصرف الصحي النووية الفارغة وسيتم إنشاء مرافق تفكيك. وذلك حسبما ذكر موقع جلوبال تايمز الصيني.
حيث يوجد في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية حاليًا 1066 حاوية مياه صرف صحي نووية و 1.32 مليون طن من مياه الصرف الصحي النووية. وتمثل حاويات تخزين 400 ألف طن من مياه الصرف الصحي حوالي 40٪ من إجمالي الحاويات.

ومن المقرر أن تقوم محطة فوكوشيما اليابانية للطاقة النووية بتصريف مياه الصرف الصحي في البحر هذا الربيع، وقد تم التشكيك في هذا القرار على نطاق واسع ومعارضته من قبل المجتمع الدولي، كما أثار مخاوف قوية في اليابان.

أخبار أخرى…

قطر واليابان يتفقان على تبادل المذكرات بشأن إعفاء القطريين من تأشيرة الدخول

الأمصار

قال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، إن دولة قطر واليابان اتفقتا على تبادل المذكرات بشأن إعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة الدخول، عبر بدء العمل بنظام التسجيل المسبق للمسافرين القطريين إلى اليابان، لافتا إلى أن النظام الجديد يتيح للمواطن التسجيل الفوري والحصول على إذن الدخول، متوقعا أن يبدأ تطبيقه صيف هذا العام، ومبينا أن الحوار الاستراتيجي بين البلدين وضع أهمية خاصة لتوسيع نطاق التعاون بينهما في كل القضايا، ومن المقرر أن تعقد الجولة المقبلة من الحوار في الدوحة.

واستعرض الدكتور الأنصاري، في جلسة الإحاطة الإعلامية الأسبوعية، التي نظمتها وزارة الخارجية في مقرها اليوم، جولة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، مؤخرا، إلى إسطنبول وطهران وطوكيو، مشيرا إلى أن سعادته استهل جولته بإسطنبول التي التقى فيها فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة آخر التطورات في المنطقة، ثم توجه إلى طهران واجتمع مع سعادة الدكتور حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجرى اجتماع موسع تم فيه استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تنميتها، لا سيما في مجال التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، كما تطرق الجانبان لعدد من التطورات الإقليمية والدولية، خاصة تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأشار الدكتور الأنصاري في الصدد ذاته إلى توجه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى طوكيو، لعقد جلسة الحوار الاستراتيجي الثاني بين حكومتي دولة قطر واليابان، كما التقى خلال زيارته دولة السيد فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان، وفي السياق ذاته، اجتمع مع سعادة السيد توشيهيرو نيكاي عضو مجلس النواب الياباني رئيس الرابطة البرلمانية اليابانية للصداقة مع دولة قطر.

ولفت إلى أن جلسة الحوار الاستراتيجي بين البلدين ناقشت تعزيز التعاون الاقتصادي، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين، خاصة في مجال الطاقة والطاقة النظيفة، والتعاون وتبادل الخبرات في مجال الأمن السيبراني، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في المجال الدفاعي، وتبادل الخبرات في المجال التكنولوجي، فضلا عن تعزيز الاستثمارات الخاصة، وتبادل زيارات رجال الأعمال في البلدين.