رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يُعلن إسقاط المنطاد الصيني بنجاح

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن، أن عملية إسقاط المنطاد الصيني تمت بنجاح، بحسب سكاى نيوز، مؤكداً أنه طالب بإسقاط المنطاد الصيني منذ يوم الأربعاء لكن تلقى توصية بتحديد مكان مناسب لإسقاطه.

 

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية بدء عملية انتشال حطام المنطاد الصينى من المحيط الأطلسى قبالة سواحل كارولينا الجنوبية، بحسب سكاى نيوز.

 

وتمكن الجيش الأمريكى من إسقاط المنطاد الصينى من سماء كارولاينا الجنوبية، حسبما ذكرت شبكة العربية، وأظهرت الشبكة صورا لاستهداف المنطاد.

كما أعلنت وسائل إعلام أمريكية عن تحرك سفن حربية ومقاتلات إلى موقع المنطاد الصينى، بحسب سكاى نيوز، وأعلنت إدارة الطيران الأمريكية وقف حركة الطيران بـ 3 مطارات بسبب عملية تتعلق بالأمن القومى، وأكدت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية وقف رحلات الطيران المدني في حدود 100 ميل مربع فوق الأطلسى وحول ساحل كارولينا الجنوبية.

 

اقرأ أيضاً..

 

الصين تتهم وسائل الإعلام الأمريكية باستغلال أزمة المنطاد لتشويه سمعتها

 

ردت الصين، اليوم السبت، على الاتهامات بشأن المنطاد التابع لها والذي حلق فوق أمريكا، قائلة إن الحادث كان جراء أسباب قاهرة، متهمة السياسيين ووسائل الإعلام الأمريكية باستغلال الوضع لتشويه سمعة الصين.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، فإنها "تلتزم دائما بصرامة بالقانون الدولي وتحترم سيادة ووحدة أراضي جميع الدول".

وأشارت إلى أن الوزير وانغ يي أبلغ نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، التزام بكين بالقانون الدولي ورفضها للتخمينات التي لا أساس لها.

 

وأشارت إلى أن الوزير وانغ يي أبلغ نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، التزام بكين بالقانون الدولي ورفضها للتخمينات التي لا أساس لها.

كما كشفت وزارة الخارجية الصينية، أن الوزير وانغ يي ناقش هاتفيا مع نظيره الأمريكي كيفية التعامل مع الحوادث العرضية بطريقة هادئة ومهنية، قالت إن واشنطن وبكين بحاجة للتواصل في الوقت المناسب وتجنب سوء التقدير، مؤكدة أن بكين وواشنطن لم تعلنا عن أي زيارة لبلينكن وإن "بيانات الولايات المتحدة شأن خاص بها ونحن نحترم ذلك".

وفي بيان منفصل، قالت الخارجية الصينية إن وانغ يي، مدير اللجنة المركزية للشؤون الخارجية الصينية، تحدث إلى بلينكن عبر الهاتف مساء الجمعة وناقش كيفية معالجة الحوادث العرضية بطريقة هادئة ومهنية.

ومساء أمس الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) رصد منطاد تجسس صيني آخر يمر حاليًا بأمريكا اللاتينية، فيما قال مسؤول أمريكي إنه لا يتجه حاليًا إلى الولايات المتحدة