رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رابطة المصارف "جاهزة" لتنفيذ تعليمات المركزي بشأن أسعار الصرف

نشر
الأمصار

أعلنت رابطة المصارف بالعراق، اليوم السبت، جاهزيتها لتنفيذ تعليمات البنك المركزي العراقي بشأن أسعار الصرف.

وذكر بيان للرابطة، أن "رابطة المصارف الخاصة العراقية تدعم ومن خلال أعضائها من المصارف، الجهود الحكومية وحزمة الإجراءات الجديدة التي أصدرها البنك المركزي العراقي لتسهيل تمويل التجارة الدولية، ما يسهم في رفع قيمة الدينار العراقي أمام الدولار وبشكل مباشر وتدريجي ومع توفير المواد والبضائع في السوق المحلية".

حزمة الإجراءات الجديدة

وأشارت إلى أن "حزمة الإجراءات الجديدة التي أصدرها البنك المركزي العراقي، لتسهيل تمويل التجارة الدولية، وتنظيم عملها وفقاً للمتطلبات الدولية، ستسهم في استقرار سعر الصرف، والحدّ من السوق الموازي والتحويلات غير الشرعية".

وأضاف البيان أن "المصارف الخاصة جاهزة لتنفيذ جميع تعليمات البنك المركزي، وذلك لامتلاكها البنى التحتية اللازمة، والتزاماً بالتعليمات من خلال فتح الحسابات وتوفير الوثائق الرسمية لاستيراد البضائع، من قبل الفئات المختلفة ومنها الشركات، والشركات البسيطة المسجلة في الغرف التجارية وأصحاب المعامل والمصانع والمشاريع الزراعية والاستثمارية، إضافة الى المكاتب العلمية والشركات في إقليم كردستان". 

 

ودعا البيان "قطاع الأعمال والتجار للتعامل مع المصارف بشكل مباشر من خلال فتح الحسابات والاعتمادات المصرفية والتحويلات الأصولية والاستفادة من الميزات وأسعار الصرف الرسمية، ومن دون وسيط أو طرف ثالث أو استخدام القنوات غير المرخصة والصرافة"، مشيراً إلى أن "عملية التحويل ستجرى بعد التحقق من المتطلبات الأصولية، والتحقق من قوائم الحظر والعقوبات".

 

وتابع أن "القطاع المصرفي عازم على تنفيذ هذه الحزمة من القرارات بشكل انسيابي وميسر، وتبسيط الإجراءات ضمن الضوابط، وتوسيع شبكة التعامل مع التجار خصوصاً من خلال جميع الفروع في المحافظات، إضافة الى تكثيف حملات التوعية للجمهور على آليات فتح الحساب، وضوابط التحويل الخارجي".

أخبار أخرى..

"وضع العراق المالي آمن".. خبراء يشيدون بإجراءات الحكومة لوقف تهريب الدولار

بعد أن شخصت تلاعباً بأسعار الصرف ومضاربات مارس من خلالها ضعاف النفوس عملية احتكار للعملة الأجنبية بهدف رفع قيمتها أمام الدينار أو تهريبها، أطلقت الأجهزة الامنية بناءً على أوامر مباشرة من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني حملة كبيرة تمكنت خلالها من القبض على شبكات من التجار وأصحاب الشركات والأفراد لتهريب العملة والتلاعب بأسعارها.

وأكد جهاز الأمن الوطني، أمس الخميس، القبض على تجار وأصحاب شركات بتهمة التلاعب والمضاربة وتهريب العملة للخارج، بعد جهد استخباري تعقب هؤلاء، فيما ألقت وكالة وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية القبض على أربعة متهمين قاموا بتحويلات مالية غير رسمية وعثر بحوزتهم على 278 ألف دولار أميركي وأكثر من 660 مليون دينار عراقي في بغداد وصلاح الدين ونينوى.

 

وفي الأثناء، كشف مصدر أمني، اليوم الجمعة، عن تمكن جهاز المخابرات الوطني وبالتعاون مع مديرية الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية من ضبط مبلغ يزيد عن مليون دولار حاولت جماعات الجريمة المنظمة تهريبه.

وتأكيداً على أن الحملة ضد المتلاعبين والمهربين للعملة الأجنبية مستمرة حتى تحقيق أهدافها كاملةً، شدد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، هشام الركابي، اليوم الجمعة، في تغريدة له على منصة “تويتر” ، بأن "معركة الحكومة ضد المضاربين وتجار العملة الصعبة تحظى بدعم سياسي داخلي وخارجي"، مؤكداً، أن "حسمها سيكون قريباً".