رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأربعاء المقبل.. 6 مبعوثين دوليين في زيارة رسمية للسودان

نشر
الأمصار

يصل السودان الأربعاء المقبل 6 من المبعوثين الدوليين في زيارة رسمية، تستغرق يومين، ويضم وفد المبعوثين فرنسا، النرويج، أمريكا، بريطانيا، وألمانيا ومبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي.

السودان

ومن المنتظر أن يلتقي وفد المبعوثين بالمكونات المدنية والسياسية لتقريب وجهات النظر ودفع عملية المسار السياسي لتحقيق الانتقال الديمقراطي، كما سيلتقي ببعثة الأمم المتحدة للسلام بقيادة فولكر ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في السودان، والوقوف علي برامج العون الإنساني التي تدعمها بلدانهم عبر الوكالات وبرامج الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، كما سيلتقي الوفد بالمسوؤلين في المجلس السيادي، وفقا لما ذكرته سونا.

السودان يُكثف تحركاته لرفع قرار تجميده بالاتحاد الافريقي

وفي سياق منفصل، كشفت وزارة الخارجية السودانية أنها بدأت في اتصالات مكثفة مع قيادات الاتحاد الإفريقي بهدف رفع قرار تجميد نشاط البلاد صلب المنظمة الإقليمية.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم، أن دفع الله الحاج علي وكيل الخارجية أجرى عددا من اللقاءات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في هذا الخصوص شملت ادوارد مكاي الرئيس الحالي لمجلس السلم والأمن الإفريقي، إضافة إلى عدد من المسؤولين الآخرين تناولت شرحا للأوضاع الراهنة في السودان، والتطورات السياسية المتعلقة بالاتفاق الإطاري السياسي الذي شارفت عمليته السياسية عن نهايتها.

وأوضحت أن المسؤول السوداني دعا الاتحاد الإفريقي للتعامل بإيجابية مع الشأن في بلاده، والنظر بعين الاعتبار للإنجازات التي تم تحقيقها حتى الآن، وتشجيع الخطوات المهمة التي اتخذتها حكومة الخرطوم، معربا عن تطلع بلاده لاتخاذ الاتحاد الإفريقي قرارا برفع التجميد على ضوء المؤشرات الايجابية التي تشير لقرب اكتمال العملية السياسية، وداعيا مجلس السلم والأمن الإفريقي لزيارة السودان للتعرف على الانجازات التي تمت في هذا الخصوص.

وأبرزت الخارجية السودانية أن اللقاءات مع قيادات الاتحاد الإفريقي ستتواصل، حيث سيتم تقديم شرحا مفصلا عن تطورات الأوضاع في البلاد، وتأثيرات قرار تجميد عضوية السودان على القارة الإفريقية، لافتة إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الخرطوم في رعاية عملية السلام في دولة جنوب السودان وسلام إفريقيا الوسطي وارساء الأمن الإقليمي للمنطقة .

جدير بالذكر أن الاتحاد الإفريقي كان قد قرر تجميد مشاركة السودان في أنشطته بعد حل الحكومة الانتقالية في أكتوبر 2021.