رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السرطان ثاني الأمراض الأكثر فتكاً بالمغاربة.. و50 ألف إصابة تسجل سنويّاً

نشر
مرض السرطان
مرض السرطان

يشكل مرض السرطان بمختلف أنواعه ثاني الأمراض الأكثر فتكا، في المغرب ويؤكد مختصون أن المؤشرات الوبائية الخاصة بهذا المرض “تظل مقلقة”.

وأكد الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، أن مرض السرطان يزداد انتشارا في المغرب، مبرزا أنه يمثل اليوم رابع الأمراض الأكثر انتشارا بالمملكة، فيما يصل معدل الفتك به إلى 68.9 في المائة.

وأكد أن “السرطان ليس مرضا واحدا، بل هي كلمة تجمع أمراضا مختلفة سواء في تطورها أو خطورتها والأعضاء التي تصيبها”، مشيرا إلى أن السرطان “يحدث حينما تتكاثر خلايا جسم الإنسان بطريقة عشوائية ويمكن أن تنتقل من عضو لآخر وتدمر هذه الأعضاء”.

وكشف  الطيب حمضي أن المغرب يسجل 50 ألف حالة سرطان سنويا، وأن السرطان “هو سبب الوفيات الثاني في المغرب من بعد أمراض القلب والشرايين، ويشكل 13.4 في المائة من أسباب الوفيات بالبلاد”.

وأضاف: “ضمن كل مائة ألف مواطن مغربي تسجل 116 حالة إصابة بالسرطان، ويصل خطر الإصابة بهذا الداء قبل 75 سنة إلى 12 في المائة”.

أنواع السرطان المنتشرة بالمغرب

أما عن أنواع السرطان المنتشرة بالمغرب لدى الرجال، فيتصدرها سرطان الرئة بنسبة 20.6 في المائة، ثم سرطان القولون والشرج بـ8.9 في المائة، وسرطان المثانة بـ5.4 في المائة.

وبالنسبة للنساء، يتصدر سرطان الثدي القائمة بنسبة 38.1 في المائة، ثم سرطان الغدة الدرقية بنسبة 11.3 في المائة، وسرطان الرحم بنسبة 8.1 في المائة، وسرطان الشرج والقولون بنسبة 6.9 في المائة، ثم سرطان المبيض بنسبة 4 في المائة.

وأوضح حمضي أن عوامل الاختطار التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان تتمثل أساسا في السمنة وقلة الحركة، وأيضا عدم تناول الخضر والفواكه بشكل كاف، ناهيك عن التدخين وشرب الكحول.

وكشف إن “39.9 في المائة من المغاربة لديهم على الأقل عاملان من عوامل خطر الإصابة بالسرطان”، مشيرا إلى وجود دراسة سابقة أظهرت أن “11.7 في المائة من المغاربة أكثر من 18 سنة يدخنون، و21.1 في المائة لديهم نقص في مستوى الحركة والرياضة، و53 في المائة يعانون من الوزن الزائد، و20 في المائة يعانون من السمنة، و1.7 في المائة يتناولون الكحول”.