رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال يفرج عن أسير فلسطيني بعد اعتقال دام 19 عاماً

نشر
أسرى في فلسطين
أسرى في فلسطين

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن أسير من محافظة رفح جنوب قطاع غزة، بعد اعتقال دام 19 عاما.

وكانت سلطات الاحتلال أفرجت عن الأسير أحمد جمعة أبو جزر (38 عاما)، عبر معبر بيت حانون شمال القطاع، بعد أن أنهى فترة محكوميته.

يذكر أن المئات من أبناء قطاع غزة يقبعون داخل سجون الاحتلال، يقضي العشرات منهم أحكاما بالسجن المؤبد.

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، الاعتقال الإداري للأسير الضرير عز الدين أحمد عمارنة (53 عاما)، من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، للمرة الثالثة على التوالي.

وأفاد ذوو الأسير، بأنه تم تجديد الاعتقال الإداري لابنهم القابع في سجن النقب لمدة أربعة أشهر، قبل 12 يوما من انتهاء حكمه الإداري الثاني.

وأشارو إلى أن الأسير أحمد تم تجديد الاعتقال الإداري له للمرة الثانية منذ أسبوع، فيما نجله الثاني مجاهد محكوم بالسجن لمدة عامين.

أخبار أخرى..

حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين، إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرة ياسمين شعبان، التي فرضت عليها حياة قاسية بعد نقلها إلى زنازين العزل.

وقالت الهيئة، في بيان لها، اليوم الجمعة، إن الأسيرة شعبان تخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الرابع على التوالي، في ظل ظروف حياتية وصحية صعبة وعزل قاهرة.

وكانت الهيئة قد نقلت تفاصيل الهجمة الشرسة التي تعرضنّ لها أسيرات "الدامون" قبل عدة أيام، حيث أقدمت وحدات قمعية تابعة لإدارة السجن من "يمام"، و"يماز"، و"درر"، على اقتحام ثلاث غرف (11،9،2) في قسم الأسيرات، وإجراء تفتيشات استفزازية، كما نكلت بالأسيرات واعتدت على عدد منهن، ونقلت أخريات إلى زنازين العزل، ما أدى إلى حالة من التوتر والقلق في كافة السجون والمعتقلات، وأن الأوضاع مهيئة للانفجار خلال الأيام المقبلة.

والأسيرة ياسمين شعبان (40 عاما) من بلدة الجلمة بمحافظة جنين، اُعتقلت في الأول من آذار/مارس 2022، وهي موقوفة. 

وأمضت في سجون الاحتلال سابقا خمس سنوات وأفرج عنها عام 2019، وهي متزوجة وأم لأربعة أبناء.

 يذكر أن لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة أعلنت حالة الاستنفار العام في جميع السجون والمعتقلات، وهددت بإجراءات تصعيدية إضافية، في حال استمرار الاعتداءات والممارسات العقابية، مؤكدة أن الأسيرات "خطر أحمر".

أخبار أخرى..

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، ثلاثة مواطنين فلسطينيين من بلدة عقابا، شمال طوباس.

وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت: حمزة عماد حسن أبو عرة (29 عاما) وهو أسير سابق ويعاني من إعاقة في يده اليمنى، ومحمود سليمان خليل أبو عرة (19 عاما)، ومراد خالد أبو حمد (19 عاما).

وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت الشبان الثلاثة عقب مداهمة منازلهم وتفتيشها.

اعتقال 27 فلسطيني من الضفة الغربية

وفي وقت سابق، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات واسعة، طالت 27 مواطنا من الضفة الغربية، غالبيتهم من رام الله، حسب ما أفادت وكالة أنباء فلسطين"وفا".

ففي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: مجد نزار نعسان، محمد خالد نعسان (19 عاما)، عمر راقي أبو عليا (19 عاما)، باسل راقي أبو عليا، الشقيقين أحمد ومحمد بشار أبو عليا، وسيم حميد نعسان، باسل منير أبو عليا، محمد سمير أبو عليا، فادي شحادة أبو عليا، عثمان احمد نعسان (18 عاما)، محمد مصطفى أبو عليا (27 عاما)، أديب حمدالله نعسان (18 عاما)، محمد احمد (أبو راضي) أبو عليا (19 عاما)، محمد عاطف أبو عليا (29 عاما)، من قرية المغير، شمال شرق رام الله، وليث عاهد حمايل، وناجي رياض المالكي من قرية كفر مالك شرق رام الله، والأشقاء صديق العوري (21 عاما)، ومحمد (26 عاما)، وموسى (30 عاما)، من مدينة البيرة.

ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال محمد شادي قاسم (19 عاما)، ونايف صالح أبو الرب (24 عاما)، وسيف خالد شحادة (23 عاما)، من مخيم نور شمس شرق طولكرم.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين شادي بشكار، ونور خويرة، من منطقة المساكن الشعبية، والشاب يزن عوادة من حي النور.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب براء محمد القواسمي.