رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإسرائيلي: توقيع اتفاقية تطبيع مع السودان خلال العام الجاري

نشر
الأمصار

علن وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، أنه سيتم اتفاقية تطبيع العلاقات مع السودان، خلال العام الجاري.

وقال كوهين، في مؤتمر صحفي، عقب عودته من الخرطوم، إنه "قدمنا مسودة اتفاق السلام للسودان والتي ستوقع بعد تشكيل الحكومة المدنية هناك".

وأضاف أن "انتقال السلطة للمدنيين في السودان مهم لتقوية العلاقات معه".

دعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، الطرف الإسرائيلي للعمل على تحقيق الاستقرار والسلام مع الشعب الفلسطيني.

وتابعت الخارجية السودانية، أن المباحثات مع الوفد الإسرائيلي تناولت تطوير علاقاتنا بكافة المجالات والمباحثات مع الوفد الإسرائيلي تناولت تطوير علاقاتنا بكافة المجالات.

 

وأكدت الخارجية السودانية، أن اتفاق مع الجانب الإسرائيلي على المضي في تطبيع العلاقات بين البلدين.

أخبار متعلقة..

البرهان يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي في الخرطوم

التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان، اليوم الخميس، وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، في الخرطوم.

وأوضح المجلس في بيان له، أن البرهان بحث مع وزير خارجية إسرائيل سبل إرساء علاقات مثمرة علاوة على بحث آفاق التعاون في المجالات المختلفة.

وأشار مجلس السيادة السوداني، إلى أن السودان حض تل أبيب على تحقيق الاستقرار بين إسرائيل والشعب الفلسطيني.

واستقبل نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، الخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان في السودان، السيد رضوان نويصر.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، أوضاع حقوق الإنسان بالسودان، والتطورات المحرزة، إلى جانب الجهود الحكومية المبذولة، لتعزيز حماية حقوق الإنسان، وتحقيق العدالة، فضلاً عن التطورات السياسية الراهنة التي تشهدها البلاد، لتحقيق الاستقرار .

ومن جانبه، أعرب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، عن استعداد السودان، للتعاون مع جميع آليات الأمم المتحدة، في إطار حماية وتعزيز حقوق الإنسان بالبلاد، مؤكداً توافر الإرادة السياسية لتعزيز حقوق الإنسان، مشيراً إلى الجهود المبذولة لحماية المدنيين ومعالجة أوضاع النازحين، إلى جانب جهود تأمين قرى العودة الطوعية ومعسكرات النازحين، وتنظيم المصالحات القبلية في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، داعياً إلى دعم مساعي الدولة لتهيئة بيئة العودة الطوعية وتوفير المتطلبات الأساسية للعودة الطوعية، مشيراً إلى أهمية استقطاب الدعم الدولي، للإسهام بفعالية في جهود تعزيز وحماية حقوق الإنسان في السودان، إلى جانب تحسين أوضاع اللاجئين. 

 

كما أكد رضوان نويصر، على أهمية تعاون الحكومة السودانية، من أجل تحسين وتحقيق مزيد من التطورات في مجال حقوق الإنسان، معلنًا ترحيبه بالإتفاق الاطاري الذي تم توقيعه في ديسمبر الماضي لاستكمال الفترة الانتقالية ، وثمن الخبير المستقل جهود نائب رئيس مجلس السيادة في وقف النزاعات القبلية وعقد المصالحات، كما اشاد بالتطورات المحرزة من جانب حكومة السودان برفع حالة الطوارئ واطلاق سراح السجناء مشيراً إلى أنه استمع خلال زيارته، إلى العديد من الإفادات حول تطورات الأوضاع بالبلاد، مؤكداً على ضرورة التعاون لتعزيز حقوق الإنسان في السودان.