رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير الصومال ومساعد وزير السعودية للدول الإفريقية يبحثان تعزيز العلاقات

نشر
الأمصار

التقى سفير الصومال بالمملكة العربية السعودية سالم معو حاجي مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية السعودي السفير الدكتور سامي الصالح.

وبحث الجانبان خلال اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والمستجدات ذات الاهتمام المشترك.

وأدانت الحكومة الصومالية، اليوم الأربعاء، الهجوم الإرهابي الذي استهدف يوم الاثنين مسجدا في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان وأسفر سقوط قتلى وجرحى.

وأكدت وزرارة الخارجية الصومالية في بيان لها اليوم رفضها لكافة الأعمال الإجرامية التي تتنافى مع القيم والمبادئ الانسانية وتهدف لزعزعة الأمن والاستقرار.

وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها لحكومة جمهورية باكستان الإسلامية وشعبها ولذوي الضحايا الذين سقطوا جراء هذه الجريمة النكراء متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

أخبار أخرى..

الصومال توجه المنظمات الدولية الإغاثية بنقل مكاتبها إلى داخل البلاد

دعت الحكومة الفيدرالية الصومالية، المنظمات الدولية التي تعمل في مجال الإغاثة وتنفيذ المشاريع بنقل مكاتبها إلى داخل البلاد والعمل فيه؛ بسبب تحسن الوضع الأمني في البلاد.

وبدوره، قال وزير التخطيط والاستثمار محمود عبدالرحمن- في تصريح لوكالة الأنباء الصومالية- إن نقل مكاتب المنظمات إلى داخل البلاد يساهم في تعزيز مساءلة الحكومة لتلك المنظمات، وخلق فرص عمل، بالإضافة إلى وصول المنظمات إلى المستفيدين من خدماتها.

وشدد الوزير على أن الحكومة الفيدرالية لن تسمح بعد اليوم بعقد المؤتمرات والتدريبات الخاصة بالمنظمات خارج البلاد، حيث يجب أن تقام داخل البلاد.

وفي سياق منفصل، يعقد اليوم في مقديشو، مؤتمر وزراء دفاع الصومال وكينيا وإثيوبيا وجيبوتي؛ لبحث سبل استكمال العمليات العسكرية لتحرير الصومال من فلول المليشيات، وتنسيق الدعم المقدم للصومال من دول الجوار.

ويعد المؤتمر الذي يعقد، اليوم، تحضيريًا لمؤتمر رؤساء تلك الدول برئاسة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، المقرر انعقاده الأربعاء.

وقال السفير الأمريكي لدى الصومال لاري أندري، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة الأمريكية والصومال تربطهما علاقات وطيدة في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وأعرب السفير الأمريكي لدى عن تقديره لخطة الحكومة الصومالية بشأن تحرير البلاد من ميليشيات "الخوارج" المرتبطة بتنظيم القاعدة، والتي أسهمت بشكل كبير في تقويض قدرات الإرهابيين المالية والسيطرة على عدة مناطق، مؤكدا أن هذه الخطوة تعد إنجاز كبيرا للشعب الصومالي.

وأضاف السفير الأمريكي - في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الصومالية (صونا) ـ إن بلاده ستلعب دورا كبيرا في دعم بناء الدولة الصومالية وخطة تحرير البلاد من فلول ميليشيات "الخوارج" الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، وتدعم الجيش الوطني الصومالي من خلال التدربيات المختلفة وتوفير المعدات العسكرية.