رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: الانتخابات في تونس تمثل خطوة لمسار مهم وأساسي

نشر
الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

دعت الولايات المتحدة، تونس إلى تعزيز المشاركة الديموقراطية بعد أن شارك 11,4% فقط من الناخبين في الدورة الثانية من انتخابات مجلس النواب محدود الصلاحيات.

وصرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل للصحافيين، بأن “الإقبال المنخفض للناخبين يعكس الحاجة الماسة للحكومة للانخراط في مسار جامع أكثر للمضي قدما”.

وقال إن الانتخابات تمثل “خطوة أخرى في مسار مهم وأساسي لإعادة الضوابط والتوازنات الديموقراطية في البلاد”.

وشهدت الدورة الثانية من التصويت التي أجريت الأحد أدنى نسبة مشاركة منذ ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

جمّد الرئيس التونسي قيس سعيّد في تموز/يوليو 2021 أعمال البرلمان وأقال الحكومة وانفرد بسلطات واسعة، في خطوة رحب بها في البداية بعض التونسيين الذين سئموا الأحزاب السياسية التي اعتبروها فاسدة وغير فعالة.

ودافع سعيّد عن انتخابات البرلمان الجديد ووصف الإقبال المنخفض بأنه مؤشر على تراجع ثقة التونسيين في المؤسسة التشريعية.

أخبار أخرى..

أعفى الرئيس التونسى قيس سعيد، الأربعاء، مدير عام حرس الحدود وعدد من قادة الأمن من مناصبهم، حسبما ذكرت صحيفة الشروق التونسية.
ويذكر أن الرئيس التونسى قيس سعيد كان قد أجرى تعديلا وزاريا على الحكومة شمل وزارتى التربية، والفلاحة والموارد المائية والصيد البحرى.

وأعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، أن سعيّد قرر إجراء تحوير جزئي على الحكومة عيّن بمقتضاه:

ـ محمد على البوغديرى، وزيرا للتربية خلفا لفتحى السلاوتى.

ـ عبد المنعم بلعاتى، وزيرا للفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، خلفا لمحمود إلياس حمزة.

وكان حمزة، والسلاوتي، تسلما منصبيهما بموجب التشكيلة التي قدمتها رئيسة الحكومة نجلاء بودن، لسعيّد الذي صادق عليها في 11 أكتوبر عام 2021.

أخبار أخرى..

الرئيس التونسي يطالب بالتصدي لمن تآمر على الدولة

وطالب قيادات الحرس الوطني "بالتصدي لمن تآمر على الدولة"، مشددا على أنه "لا يمكن أن يُترك أعداء الدولة وأعداء الوطن خارج المساءلة". فيما عبرت قيادات معارضة بارزة عن استيائها من استمرار المسار السياسي الحالي وقرب تركيز المؤسسات الدستورية خاصة البرلمان.

وفي اطار صراعه المستمر مع اتحاد الشغل قال سعيد خلال اجتماعه الثلاثاء مع قيادات عليا للحرس الوطني (قوات تابعة لوزارة الداخلية) في ثكنة العوينة بتونس العاصمة، وفق تسجيل مصور بثته الرئاسة على صفحتها بـ"فيسبوك" أن "الحق النقابي مضمون بالدستور لكن لا يمكن ان يتحول إلى غطاء لمآرب سياسية لم تعد تخفى على احد" في اشارة لمبادرة الانقاذ التي طرها الاتحاد مع عدد من المنظمات الوطنية.

وعبر سعيد عن رفضه لسياسة لي الذراع رافضا غلق الطريق بسبب تواجد شخص خارج ارض الوطن، قائلا أنه يتفهم المطالب ويحاول تخفيف المآسي والبؤس لكن المجموعات التي يتم وضعها على سكة القطار بقفصة ورائها من ورائها وهم معلومون ".

وقال إن "من يتولون قطع الطريق ويهددون بقطع الطريق السيارة لا يمكن ان يبقوا خارج دائرة المحاسبة والمسائلة".