رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة عبرية: طائرة إسرائيلية تهبط في العاصمة السودانية الخرطوم

نشر
إسرائيل والسودان
إسرائيل والسودان

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، بأن طائرة إسرائيلية هبطت اليوم الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم وسط توقعات باقتراب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين الجانبين.

هبطت طائرة إسرائيلية في العاصمة السودانية الخرطوم، صباح اليوم الخميس، وسط توقعات باقتراب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، بأن "طائرة إسرائيلية تحمل الاسم ( 4 إيكس- سي يو زد) أقلعت من مطار بن غوريون شرق تل أبيب فجرا وتوجهت إلى السودان، قد هبطت في العاصمة الخرطوم".

وأشارت هيئة البث إلى أن "هذه الزيارة تأتي على خلفية الأنباء عن استعداد السودان للتوقيع على (اتفاقيات أبراهام) للتطبيع بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية".

وقال مسؤول إسرائيلي بارز، إن "السودان يستعد للتوقيع على اتفاق تطبيع للعلاقات مع إسرائيل"، مضيفا بأن الاتصالات الجارية بين إسرائيل والسودان تتم بوساطة أميركية، وأن هذه الاتصالات حققت تقدماً ملموساً بين الجانبين يبشر بقرب التوقيع على اتفاقات أبراهام، وفقا لما نقلته هآرتس.

وأضافت الصحيفة، بأن "العلاقات الجيدة بين القيادة السياسية الأمنية الإسرائيلية والسلطات العسكرية في السودان أحيت الجهود من جديد". 

 في أكتوبر من عام 2020 أعلن السودان عن نيته الانضمام إلى هذه الاتفاقيات، لكنه امتنع عن ذلك بعد وقوع انقلاب عسكري تسبب بتوقف الاتصالات العلنية بين البلدين.

أخبار أخرى…

البشير دهب: المبادرة المصرية بادرة طيبة لتسهيل عملية الوفاق بين السودانيين

قال الإعلامي السوداني البشير دهب، إن السودان يعيش حالة من عدم الاستقرار السياسي، مشيرًا إلى أن جهود مصر لتوفيق وجهات النظر بين الأطراف في السودان ليست وليدة اللحظة.

وأشار البشير إلى أن الوضع السياسي والأمني في السودان يلقي بظلاله على مصر، لذا فإن مصر تنظر للسودان من ناحية جيو سياسية، وطرحت مبادرة لحل الأزمة بين الأطراف في المختلفة في السودان، لافتًا إلى أن المبادرة المصرية بادرة طيبة للتوفيق بين السودانيين، وفقا لما ذكره الـ«الدستور».

وأوضح أن مصر دعت الأطراف السياسية السودانية لمائدة من لحل الأزمة، لكن ما زال هناك تباين في الآراء بين الأطراف المختلفة، وهناك جهود حثيثة في سبيل توفيق الرؤى للوصول إلى حل والعبور بالسودان إلى بر الأمان.

السودان تصدر قرارًا عاجلًا بتعديل أسعار المحروقات

وفي سياق منفصل، أصدرت وزارة النفط السودانية قرارًا بتعديل أسعار المنتجات البترولية (بنزين -جازولين) اعتبار  من يوم غد الخميس 2 فبراير 2023.