رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تتهم إسرائيل بالوقوف وراء هجوم أصفهان

نشر
هجوم أصفهان إيران
هجوم أصفهان إيران

قال السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة إن التحقيقات الأولية تشير لمسؤولية إسرائيل عن هجوم الطائرات المسيرة بأصفهان.

السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة

واستهدف هجوم بطائرات مسيرة صغيرة، أحد مراكز وزارة الدفاع في محافظة أصفهان وسط إيران مطلع الأسبوع الجاري.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الإيرانية إنه "في تمام الحادية عشرة والنصف بتوقيت إيران من مساء السبت، تم تنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة صغيرة على أحد المجمعات التابعة لوزارة الدفاع"، واصفة إيها بـ"الفاشل".

وأوضحت: "لحسن الحظ مع تنبؤات وإجراءات دفاعية، تمكنت منظومة الدفاع الجوي للمجمع من تفجير طائرتين في أعلى المجمع، فيما أحدثت الثالثة أضرارًا طفيفة في سوق المجمع العسكري التابعة للوزارة".

ومن جانبها، تمتنع إسرائيل عن نفي أو تأكيد قصفها بالطائرات المسيرة منشأة عسكرية في أصفهان بإيران يوم السبت.

ولكن الرئيس الأسبق لجهاز الموساد داني ياتوم قال لإذاعة الجيش الإسرائيلي، ردا على تقارير عن مسؤولية إسرائيل على الهجوم: "ما يجعل المصنع الذي تعرض للهجوم فريدا من نوعه هو أنه وفقا لوسائل الإعلام يتم فيه تطوير صواريخ تفوق سرعة الصوت، وستكون سريعة لدرجة أن أنظمة الدفاع الجوي للدول المتقدمة ستواجه صعوبة في ضربها".

والإثنين، كشفت مصادر أمريكية لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن الموساد الإسرائيلي هو من نفذ القصف الجوي ضد إيران.

 

أخبار أخرى…

"الطاقة الذرية" تنتقد إيران لإجراء تغيير "سري" في نظام التخصيب في فوردو

انتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إيران، اليوم الأربعاء، لإجراء تغيير غير معلن في الربط بين سلسلتي أجهزة الطرد المركزي (آي.آر6) لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة في محطة فوردو.

وورد في تقرير سري اطلعت عليه وكالة رويترز، أن "رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قلق من أن إيران أجرت تغييرا كبيرا في معلومات تصميم محطة فوردو لتخصيب الوقود متعلقا بإنتاج اليورانيوم العالي التخصيب من دون إخطار الوكالة مسبقا".

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت إيران بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة فوردو النووية، في خطوة قد تثير غضب القوى الغربية التي تحث طهران على وقف نشاطها النووي من خلال إحياء الاتفاق المبرم عام 2015.

وتقوم إيران بالفعل بتخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء تصل إلى 60% في أماكن أخرى، وهو ما يقل كثيرا عن نسبة 90% تقريبا اللازمة لاستخدامه في صنع الأسلحة، لكنه أعلى بكثير من نسبة 20% التي كانت قد وصلت إليها طهران قبل اتفاقية 2015 مع القوى الكبرى التي نصت على عدم تجاوز نسبة التخصيب 3.67%، بحسب وكالات.

وفي وقت سابق، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بالأعمال الأوكراني عقب تصريحات مستشار الرئيس الأوكراني، حول الهجوم على مجمع صناعي تابع لوزارة الدفاع في أصفهان.

وقالت وكالة "تسنيم"، إنه تم استدعاء القائم بالأعمال لسفارة أوكرانيا في طهران إلى وزارة الخارجية لشرح مزاعم ميخائيل بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني.

 

وكان مستشار الرئيس الأوكراني أعلن في منشور بصفحته الشخصية على موقع "تويتر"، نصا يمكن أن يفهم كضلوع لكييف في الهجوم على مجمع صناعي تابع لوزارة الدفاع في أصفهان وسط إيران.